الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بوتين يعتزم زيارة الإمارات والسعودية الأسبوع الجاري

بوتين يعتزم زيارة
بوتين يعتزم زيارة الإمارات والمملكة العربية السعودية

ذكرت وسائل إعلام روسية، اليوم الاثنين، أن الرئيس فلاديمير بوتين يعتزم زيارة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية هذا الأسبوع. 

وسيسافر بوتين إلى البلدين في زيارة عمل، سيلتقي خلالها بولي العهد السعودي محمد بن سلمان، حسبما ذكرت وكالتا الأنباء الروسيتان تاس وريا نوفوستي، نقلا عن قناة شوت تيليغرام وموقع لايف الإخباري الروسي. 

فلاديمير بوتين 

ونقلت قناة شوت تيليغرام عن المساعد الرئاسي يوري أوشاكوف قوله إن بوتين سيزور المملكة العربية السعودية، حيث ستكون مفاوضاته في المقام الأول مع ولي العهد، بعد وقت قصير من قيامه برحلة إلى الإمارات العربية المتحدة.

استضافة الإمارات لقمة المناخ

وتستضيف دولة الإمارات العربية المتحدة حاليا مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ، ولكن ليس من الواضح ما إذا كان بوتين سيحضر.

ونقلت صحيفة لايف نيوز عن يوري أوشاكوف قوله: "آمل أن تكون هذه المفاوضات مفيدة للغاية، والتي نعتبرها في غاية الأهمية"، ولم تتمكن أي من وكالتي الأنباء الرسمية على ما يبدو من تأكيد التقارير بشكل مستقل.

سيقوم بوتين بالزيارة في وقت تريد فيه روسيا تعزيز دورها كوسيط قوي في الصراع في الشرق الأوسط وتحدي الروايات الغربية بشأن الحرب في أوكرانيا.

فلاديمير بوتين 

التهم ضد بوتين 

ويواجه بوتين حاليا خطر الاعتقال إذا غادر روسيا بعد أن أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحقه في مارس بتهمة ارتكاب جرائم حرب، واتهمته بالمسؤولية الشخصية عن اختطاف أطفال من أوكرانيا.

منذ صدور مذكرة الاعتقال، اختار بوتين عدم حضور قمة مجموعة البريكس في جنوب إفريقيا لأن البلاد ستكون ملزمة باعتقال بوتين عند وصولها لأنها من الدول الموقعة على معاهدة المحكمة الدولية. 

ولأن المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة لم توقعا على المعاهدة التأسيسية للمحكمة الجنائية الدولية، فلن تضطر أي من الدولتين إلى اعتقاله.

فلاديمير بوتين 

وكان الإشعار، الذي تم إصداره ضد بوتين في مارس، هو المرة الأولى التي تصدر فيها المحكمة العالمية مذكرة اعتقال ضد زعيم أحد الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. 

وقد قالت المحكمة الجنائية الدولية في بيان لها إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين متهم بارتكاب جريمة حرب تتمثل في "الترحيل غير القانوني" لأطفال من المناطق المحتلة في أوكرانيا إلى روسيا.

تم نسخ الرابط