الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

أطعمة تساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار

مستويات الكوليسترول العالية في الجسم يمكن أن تكون ضارة للصحة، حيث تعتبر عاملًا مهمًا في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ومن المعروف أن النظام الغذائي يلعب دورًا حاسمًا في تنظيم مستويات الكوليسترول في الجسم.

وعلى الرغم من أن هناك أدوية تساعد في تنظيم الكوليسترول، إلا أن الاعتماد على الأطعمة الصحية يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على الصحة العامة والحفاظ على مستويات الكوليسترول تحت السيطرة، فعند تناول هذه الأطعمة التي تساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار.

مستويات الكوليسترول الضار

ويجب أن تكون تلك الأطعمة جزءًا من نظام غذائي صحي عام ومتوازن، وينبغي أيضًا الاهتمام بالحد من تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والكوليسترول مثل الوجبات السريعة والمنتجات الحيوانية ذات الدهون العالية.

ويجب ممارسة النشاط البدني بانتظام والابتعاد عن التدخين للحفاظ على صحة القلب وتنظيم مستويات الكوليسترول بشكل عام. يجب التشاور مع الطبيب أو أخصائي التغذية للحصول على نصائح مخصصة وملائمة للحالة الصحية الفردية.

ويستعرض موقع بالمصري في هذا المقال بعض الأطعمة التي تساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار، والتي جاءت كالتالي: 

أطعمة تخفض مستويات الكوليسترول الضار

 

1. الأسماك الدهنية

تعتبر الأسماك مثل السلمون والتونة والسردين من الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا-3 الدهنية، وهي تساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار (LDL) وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد (HDL) في الجسم، ويوصى بتناول الأسماك الدهنية مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

2. الشوفان والألياف الغذائية

يحتوي الشوفان على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار، ويمكن تناول وجبة الشوفان في وجبة الإفطار للحصول على فوائدها الصحية.

3. الفاصوليا والحمص

تعتبر الفاصوليا والحمص من البقوليات الغنية بالألياف الغذائية والبروتينات النباتية، وهي مفيدة جداً لخفض مستويات الكوليسترول الضار، ويمكن تناولها في أطباق السلطات أو الحساء أو تحضير وجبات نباتية متنوعة.

4. المكسرات

تحتوي المكسرات مثل اللوز والجوز والفستق والكاجو على الدهون الصحية والألياف والمغنيسيوم، وهي تساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار ودعم الصحة القلبية، ويمكن تناول حفنة صغيرة من المكسرات كوجبة خفيفة أو إضافتها إلى وجبات الإفطار أو السلطات.

زيت الزيتون والشاي الأخضر

 

5. الأفوكادو

يعتبر الأفوكادو مصدرًا ممتازًا للدهون الصحيةمثل الأحماض المونو غير المشبعة والألياف. يمكن للأفوكادو المساهمة في خفض مستويات الكوليسترول الضار ورفع مستويات الكوليسترول الجيد، ويمكن إضافة شرائح الأفوكادو إلى السلطات أو تناوله كحشوة للساندويتشات.

6. زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على دهون صحية تساهم في خفض مستويات الكوليسترول الضار ورفع مستويات الكوليسترول الجيد، ويمكن استخدام زيت الزيتون في الطهي أو كقاعدة لصلصات السلطة.

7. الفواكه والخضروات

تحتوي الفواكه والخضروات على الألياف والمضادات الأكسدة والمغذيات الأخرى التي تساهم في تنظيم مستويات الكوليسترول في الجسم، وينصح بتناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات الطازجة يوميًا.

8. الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر مشروبًا صحيًا يحتوي على مركبات تسمى الكاتيكينات، والتي قد تساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار، ويمكن تناول كوبين إلى ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر يوميًا.

 

إقرأ أيضًا: https://www.belmasry.news/3337

 

تم نسخ الرابط