الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

ما هي أحب وأفضل الأعمال عند الله؟.. أزهري يجيب

دار الافتاء
دار الافتاء

كشف الدكتور مختار مرزوق عبد الرحيم، العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط، أحب وأفضل الأعمال عند الله، وطرق التقرب إليه طوال اليوم.
 

وقال إن ‏قضاء حوائج الناس ابتغاء وجه الله تعالى هي أحب وأفضل الأعمال وهذا العمل يقربك من الله تعالى في جميع الأوقات.

قضاء حوائج الناس

وأضاف عبد الرحيم،: "أن خير الناس أنفعهم للناس نسبة للسنة المشرفة؛ فلا تتأخر عن هذا العمل العظيم الذي يقصر فيه كثير من الناس".
 

وأشار الى أن قضي حوائج الناس من أحسن ومن فضائل الأعمال، حيث قال النبي - صلى الله عليه وسلم - لأن أمشي مع أخي المسلم في حاجة أحب إلي من أن أعتكف في المسجد شهرًا.
 

جواز ترك الاعتكاف

وروى العميد السابق لكلية أصول الدين، قصة ابن عباس عندما ترك الاعتكاف وذهب لقضاء حاجة شخص مريض، كما استدل أيضا بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما قال: "من مشى في حاجة أخيه كان له جزاء اعتكاف سبع سنوات كاملة".
 

واختتم بالحديث النبوي الشريف – وروى أنه قال - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: «مَنْ نَفَّسَ عَنْ مُسْلِمٍ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ الدُّنْيَا نَفَّسَ اللَّهُ عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَوْمِ القِيَامَةِ، وَمَنْ يَسَّرَ عَلَى مُعْسِرٍ فِي الدُّنْيَا يَسَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَمَنْ سَتَرَ عَلَى مُسْلِمٍ فِي الدُّنْيَا سَتَرَ اللَّهُ عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَاللَّهُ فِي عَوْنِ العَبْدِ مَا كَانَ العَبْدُ فِي عَوْنِ أَخِيهِ» جامع الترمذي

إقرأ ايضًا: https://www.belmasry.news/17048

 

تم نسخ الرابط