الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

منها انتظام التيار الكهربائي.. استعدادات الدولة لضمان حسن سير العملية الانتخابية

انقطاع الكهرباء
انقطاع الكهرباء

مع بداية الانتخابات الرئاسية 2024، غدا الأحد الموافق 10 ديسمبر، فقد تقرر انتظام التيار الكهربائي وعدم قطعه، بجميع محافظات مصر لضمان سير العملية الانتخابية بشكل كامل طوال اليوم في اللجان الانتخابية، وذلك في ثلاث أيام الانتخابات.

عدم انقطاع التيار الكهربائي بأيام الانتخابات

أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، اتخاذها لجميع الإجراءات اللازمة لرفع درجة الاستعداد القصوى في جميع محافظات مصر، وتوفير سبل الدعم، لضمان استمرار التغذية الكهربائية في أيام الانتخابات الرئاسية، لضمان سير العملية الانتخابية بشكل كامل، ومنها عدم انقطاع التيار الكهربائي في جمهورية مصر العربية ومقار اللجان الانتخابية.

رفع حالة الاستعداد القصوى

كما قررت الحكومة، وقف جميع أعمال الصيانة في فترة الانتخابات الرئاسية، مع استعداد عمل وحدات الديزل المتنقلة، لمواجهة أي أزمة طارئة، والتي تعمل كمصادر تغذية بديلة، بالإضافة إلى وجود فرق الطوارئ المجهزة بالسيارات والأجهزة بجميع التخصصات على مدار اليوم، للتدخل الفوري في حال حدوث أي عطل في الشبكة، وذلك حرصا من قطاع الكهرباء، على استقرار التغذية الكهربائية على مستوى الجمهورية أيام الانتخابات الرئاسية.

تصوير بطاقات الاقتراع

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات، بعض المحاذير التي يجب على المنتخبين تجنبها، فحذرت الهيئة من تصوير بطاقة الاقتراع بعد التصويت في الانتخابات، أو الخروج بها، مشددة على رؤساء اللجان بمنع المواطنين من تصوير بطاقة الاقتراع بالهاتف المحمول.

وفي السياق ذاته، أوضحت الوطنية للانتخابات أن تصوير الناخبين لبطاقات الاقتراع، دليلًا على قد يكون انتخب بسبب وعد أو وعيد أو تهديد، لذا أمرت رؤساء اللجان الفرعية بملاحظة تلك العمليات ومنعها، بالإضافة إلى عمل مذكرة لمن يتم ضبطه بعمل تلك الواقعة.

عقوبات بالحبس أو الغرامة

كما قالت الهيئة الوطنية للانتخابات أن من هدد رئيس لجان الانتخاب رئيس الجمهورية، أو أحد أعضائها، بهدف منعه من تأدية عمله، فإنه سوف يُعاقَب بالحبس لمدة سنتين على الأكثر.

غرامة 500 جنيه لمن لم ينتخب

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات، فرض غرامة قدرها 500 جنيه على المتخلفين من إدلاء أصواتهم في الانتخابات الرئاسية، وهم لهم حق في التصويت.

محظورات أثناء الانتخابات الرئاسية

بينما يعاقب القانون كل من أهان رئيس لجان الانتخاب أو أحد أعضائها، سواء كان بالقول أو الإشارة، أثناء تأدية عمله، فسوف يُعاقب بالسجن لمدة لا تزيد عن سنتين، وبغرامة أيضًا لا تقل عن 2000 جنيه، ولا تزيد عن 5 آلاف جنيه، أو بإحدى العقوبتين.

الانتخابات الرئاسية

فيما يُعاقَب المواطن بمدة حبس لا تقل عن سنتين، إذا استخدم أي وسيلة تخويف أو ترويع، بهدف إثارة البلبلة في الانتخابات الرئاسية، في حال إذا لم يبلغ مراده، ولكن إذا بلغ مراده، فسوف يُعاقب بالسجن لمدة لا تقل عن 3 سنين، ولا تزيد عن 5 سنوات.

قواعد يجب اتباعها أثناء الانتخابات الرئاسية

وفي سياق متصل، يُعاقَب الناخب بالحبس لمدة لا تنقص عن شهر، وبغرامة أيضًا لا تزيد على 1000 جنيه، أو بإحدى العقوبتين، إذا أدلى المواطن بصوته وليس له الأحقية في ذلك، مثل تصويت الأشخاص الممنوعين من الانتخاب، أو شخص أدلى بصوته مرتين، فحينها سوف تُنفذ له العقوبة وفق ذلك القانون.

تم نسخ الرابط