الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

عقوبتها الحبس والغرامة.. محاذير تجنبها أثناء الانتخابات الرئاسية

الانتخابات الرئاسية
الانتخابات الرئاسية

بالتزامن مع قرب الانتخابات الرئاسية، وضعت الهيئة الوطنية للانتخابات عدة محاذير يجب أن يتجنبها الناخبون أثناء الإدلاء بصوتهم في الانتخابات الرئاسية، ليتجنب العقوبات القانونية التي تصل إلى الحبس والغرامة.

محاذير يجب تجنبها أثناء الانتخابات الرئاسية

ويرصد لكم موقع بالمصري في السطور المقبلة، الأفعال التي ينبغي على المواطن المصري أن يتجنبها أثناء التصويت في عملية الانتخابات الرئاسية، وفقًا للشروط والقواعد التي حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات.

الانتخابات الرئاسية 

عقوبات بالحبس أو الغرامة

حيث قالت الهيئة الوطنية للانتخابات أن من هدد رئيس لجان الانتخاب رئيس الجمهورية، أو أحد أعضائها، بهدف منعه من تأدية عمله، فإنه سوف يُعاقَب بالحبس لمدة سنتين على الأكثر.

محظورات أثناء الانتخابات الرئاسية

بينما يعاقب القانون كل من أهان رئيس لجان الانتخاب أو أحد أعضائها، سواء كان بالقول أو الإشارة، أثناء تأدية عمله، فسوف يُعاقب بالسجن لمدة لا تزيد عن سنتين، وبغرامة أيضًا لا تقل عن 2000 جنيه، ولا تزيد عن 5 آلاف جنيه، أو بإحدى العقوبتين.

تحذيرات أثناء الانتخاب الرئاسي 

الانتخابات الرئاسية

فيما يُعاقَب المواطن بمدة حبس لا تقل عن سنتين، إذا استخدم أي وسيلة تخويف أو ترويع، بهدف إثارة البلبلة في الانتخابات الرئاسية، في حال إذا لم يبلغ مراده، ولكن إذا بلغ مراده، فسوف يُعاقب بالسجن لمدة لا تقل عن 3 سنين، ولا تزيد عن 5 سنوات.

قواعد يجب اتباعها أثناء الانتخابات الرئاسية

وفي سياق متصل، يُعاقَب الناخب بالحبس لمدة لا تنقص عن شهر، وبغرامة أيضًا لا تزيد على 1000 جنيه، أو بإحدى العقوبتين، إذا أدلى المواطن بصوته وليس له الأحقية في ذلك، مثل تصويت الأشخاص الممنوعين من الانتخاب، أو شخص أدلى بصوته مرتين، فحينها سوف تُنفذ له العقوبة وفق ذلك القانون.

الهيئة الوطنية للانتخابات 

كما حذرت الهيئة الوطنية للانتخابات من تصوير بطاقة الاقتراع بعد التصويت في الانتخابات، أو الخروج بها، مشددة على رؤساء اللجان بمنع المواطنين من تصوير بطاقة الاقتراع بالهاتف المحمول.

إجراء الانتخابات الرئاسية 

تحذيرات أثناء عملية الانتخابات الرئاسية

وفي السياق ذاته، أوضحت الوطنية للانتخابات أن تصوير الناخبين لبطاقات الاقتراع، دليلًا على قد يكون انتخب بسبب وعد أو وعيد أو تهديد، لذا أمرت رؤساء اللجان الفرعية بملاحظة تلك العمليات ومنعها، بالإضافة إلى عمل مذكرة لمن يتم ضبطه بعمل تلك الواقعة.

تم نسخ الرابط