الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

اليوم.. بدء الصمت الانتخابي لمرشحي الانتخابات الرئاسية 2024

بدء الصمت الانتخابي
بدء الصمت الانتخابي

يبدأ الصمت الانتخابي، اليوم الجمعة، حيث تنتهي فترة الدعاية الانتخابية لمرشحي الانتخابات الرئاسية 2024، وذلك قبل انطلاق التصويت رسميًا في مصر بيومين، وفقًا لما أعلنته الهيئة الوطنية للانتخابات.

 

الصمت الانتخابي 

 

بدء الصمت الانتخابي

الجدير بالذكر، أن المدير التنفيذى للهيئة الوطنية للانتخابات، أحمد بنداري، كان قد أعلن أن الصمت الانتخابي سوف يكون لمدة يومين قبل بدء عملية انتخابات الرئاسة المصرية، وذلك وفقًا للجدول الزمني الذي تم إعلانه من قبل مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات.

التخلف عن التصويت

وفي سياق متصل، أكدت الهيئة الوطنية للانتخابات، أن كل مواطن لا يشارك في عملية التصويت بالانتخابات الرئاسية 2024، سيدفع غرامة قدرها 500 جنيه، وذلك وفقًا لقانون مباشرة الحقوق السياسية الصادر برقم 45 لسنة 2014، الذي نص على أن كل اسم مقيد في قاعدة بيانات الناخبين ويتخلف عن الإدلاء بصوته في الانتخابات الرئاسية بغير عذر، يدفع غرامة.

 

الانتخابات الرئاسية 2024

 

حق المواطنين في الانتخاب

وأشارت المادة 87 من الدستور المصري، في فقرتها الأولى، أن مشاركة المواطنين في الحياة العامة واجب وطني، لذا يجب على جميع المواطنين حق الانتخاب وإبداء الرأي في عملية الاستفتاء والترشح بالانتخابات الرئاسية، حيث ينظم القانون مباشرة هذه الحقوق ويجوز الإعفاء من هذا الواجبات مع حالات حددها القانون.

الانتخابات الرئاسية 2024

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات، في وقت سابق، قد أصدرت قرارًا ينص على أن الانتخابات الرئاسية 2024 تجرى في أول شهر ديسمبر بداية من يوم 1 حتى يوم 3، الموافقين لأيام الجمعة والسبت والأحد، خارج مصر.
أما في مصر تبدأ عملية الاستحقاق الرئاسي، يوم 10 ديسمبر حتى 12 ديسمبر، أيام الأحد والاثنين والثلاثاء.

 اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط