الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

مجلس الأمن يعقد جلسة طارئة لمناقشة إحاطة جوتيريش بوقف الحرب على غزة

مجلس الأمن
مجلس الأمن

أعلن مجلس الأمن الدولي، اليوم الجمعة، عقد جلسة طارئة؛ من أجل التصويت على إحاطة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، الساعية لوقف إطلاق النار بشكل تام في جميع أنحاء الأراضي الفلسطينية.

 

مجلس الأمن الدولي 

 

رسالة جوتيريش لمجلس الأمن

الجدير بالذكر، أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، يوم الأربعاء الماضي، قد سلم رسالة إلى رئيس مجلس الأمن خوسيه دي لا جاسكا، بشأن الأزمة الإنسانية التي يشهدها الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، واستشهد فيها عشرات الآلاف من المدنيين الأبرياء، يطالبه بتفعيل المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة.

المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة

وأوضح ستيفان دوجاريك المتحدث باسم جوتيريش، أن هذه المرة الأولى التي يفعل فيها أنطونيو جوتيريش ذلك الأمر، منذ أن أصبح أمينًا عامًا في عام 2017.

وأشار إلى أن المادة 99 تمنح الأمين العام للأمم المتحدة، كامل الصلاحيات في لفت انتباه مجلس الأمن بشأن أية مسألة تهدد حفظ الاستقرار والسلام والأمن الدوليين.

 

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش 

 

الصراع في قطاع غزة

وقال أنطونيو جوتيريش، في رسالته الموجهة لمجلس الأمن: «إن الصراع المتصاعد في غزة، يخلق معاناة إنسانية مخيفة ودمارًا كبيرًا وصدمة اجتماعية في كل أنحاء الأراضي الفلسطينية»، مسلطًا الأنظار على محنة المدنيين في قطاع غزة، الذين يواجهون يوميًا أخطارا جسيمة.

تفاقم الأوضاع في غزة

واستطرد: «لا توجد حماية للمدنيين بشكل فعال، كما أنه لا يوجد مكان آمن في قطاع غزة،حيث يواجه الشعب الفلسطيني القصف الإسرائيلي المستمر بدون أي مأوى، مع انعدام الاحتياجات الإنسانية اليومية اللازمة للبقاء على قيد الحياة»، محذرًا من أن: «الوضع قد يتفاقم إذا انتشرت الأوبئة، كما يؤدي التهجير القسري للفلسطينيين إلى خلق ضغوط على البلدان المجاورة».

 

مجلس الأمن 

 

وقف إطلاق النار

وفي الفقرة الختامية من رسالته، ناشد أمين الأمم المتحدة، أعضاء مجلس الأمن، ضرورة الضغط من أجل تجنب وقوع كارثة إنسانية في قطاع غزة، فضلًا عن أهمية دعم دعوته لوقف إطلاق النار في القطاع.

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط