الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

رئيس الاستخبارات العسكرية يصل الكنيست لتحذير السياسيين قبل التصويت على قانون إصلاح القضاء

بالمصري

وصل رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية «أمان»، ورئيس شعبة العمليات في الجيش الإسرائيلي، إلى الكنيست، الذي يجتمع اليوم الإثنين، للتصويت على قانون الإصلاح القضائي، لتحذير السياسيين داخل الكنيست قبل التصويت، وتعد هذه الخطوة غير معتادة أن يحضر رئيس الاستخبارات بنفسه.

قانون الإصلاح القضائي

وقالت هيئة البث الرسمية، إن رئيس «أمان» اللواء أهارون حاليفا، ورئيس شعبة العمليات في الجيش الإسرائيلي اللواء عوديد بسيوك، وصلا الكنيست في خطوة غير معتادة لإيصال تحذيرات من الأجهزة الأمنية إلى السياسيين.

يأتي ذلك بعدما أعلن مئات الطيارين والقياديين في سلاح الجو الإسرائيلي، التوقف عن أداء خدمة الاحتياط، على خلفية عزم الائتلاف الحكومي المضي قدما في خطة «إصلاح القضاء»، التي يقول معارضوها إنها ستقضي على الديمقراطية.

الحد من المعقولية

ومن المقرر أن يصوت الكنيست اليوم بالقراءة الثانية والثالثة على مشروع «الحد من المعقولية»، الذي يحد من سلطات المحكمة العليا (أعلى سلطة قضائية) في مراقبة القرارات الحكومية.

ويدافع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو والائتلاف القومي الديني الذي يتزعمه، عن مشروع القانون الخاص بالتغييرات القضائية، الذي من المقرر أن يصوّت عليه البرلمان، الاثنين المقبل، ويزعم أن الهدف منه هو تحقيق التوازن بين السلطات والحد من تدخل المحكمة في السياسة، بينما يقول المعارضون إن المحكمة العليا تقوم بدور حاسم في حماية الحياة المدنية وحقوق المواطنين.

وتشهد إسرائيل سلسلة من الاحتجاجات المستمرة منذ 28 أسبوعا في جميع أنحاء البلاد.

تم نسخ الرابط