الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

هل يجوز إخراج زكاة المال "بطاطين"؟.. الإفتاء تجيب

البطاطين
البطاطين

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالا من رجل مفاده عن الزكاة وكيفية استخراجها، وجاء السؤال كالأتي: “هل يجوز إخراج زكاة مالي بطاطين ؟” حيث إنه يريد تغطية الفقراء وغير القادرين من البرد القارس.
 

زكاة المال 

وأجاب الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية عن السؤال، قائلًا: إن الأصل في زكاة المال أن تخرج مالًا فنعطيها للفقير وهو يتصرف فيها كيفما شاء ويحب ويقرر هو حسب احتياجاته لأنه أدرى بمصلحته، ونحن لا نعرف عن خصوصيته شيئًا.
 

وأضاف أمين الفتوى،: "لو أراد السائل أن يشترى بطاطين ويوزعها فلا يوجد مانع في ذلك، ولكن توجد صورتين؛ الأولى أنها تكون من باب الصدقة لأنه واسع ومفتوح، والشخص يعمل فيه ما يريد وما يحلو له طالما أن رضاء لله ومساعدة للعبد.
 

إخراج زكاة المال “بطاطين”

 

وتابع أمين الفتوى والحالة الثانية: “إذا أراد شخص أن يشتري من الزكاة بطانية فلا بد أن يكون هناك حاجة حقيقية عند الفقير لذلك، وأن يكون متيقنًا وقتها أن هذا الفقير لا يمتلك بطانية ويحتاجها، ويتيقن أنه سيشتريها له بسعر أرخص مما إذا اشتراها هو لأنه سيشتريها في الجملة كمثال”.

وتابع: “فكأنه علم أن الفقير هذا سيشتري البطانية مثلًا بـ100 جنيه فجاز له أن يخرجها من الزكاة إذا كان سيعطيها له بـ70 مثلًا، فيكون قد حقق له المصلحة ورخص عليه السعر ووصلت الزكاة فيما هو بحاجة إليه”.

إقرأ أيضًا: هل تجوز الزكاة للاقارب .. الأحكام الشرعية وأراء أهل العلم

 

تم نسخ الرابط