الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بابا الفاتيكان يدعو إلى معاهدة عالمية ملزمة لتنظيم الذكاء الاصطناعي

بابا الفاتيكان
بابا الفاتيكان

 دعا البابا فرانسيس، بابا الفاتيكان، إلى معاهدة دولية ملزمة قانونا لتنظيم الذكاء الاصطناعي، قائلا: “إنه لا ينبغي السماح للخوارزميات بأن تحل محل القيم الإنسانية وحذر من ديكتاتورية تكنولوجية تهدد الوجود البشري”.

اليوم العالمي للسلام 

ووجه بابا الفاتيكان دعوته اليوم الخميس في رسالة بمناسبة اليوم العالمي للسلام الذي تحتفل به الكنيسة الكاثوليكية الرومانية في الأول من يناير.

وكتب فرانسيس في الرسالة: “إن النطاق العالمي للذكاء الاصطناعي يوضح أنه إلى جانب مسؤولية الدول ذات السيادة لتنظيم استخدامه داخليًا يمكن للمنظمات الدولية أن تلعب دورًا حاسمًا في التوصل إلى اتفاقيات متعددة الأطراف وتنسيق تطبيقها وتنفيذها”.

وحث البابا فرانسيس المجتمع الدولي في رسالته على العمل معًا من أجل تبني معاهدة دولية ملزمة، تنظم تطوير واستخدام الذكاء الاصطناعي بجميع أشكاله.

ودعا فرانسيس إلى التدقيق الأخلاقي في أهداف ومصالح أصحاب ومطوري الذكاء الاصطناعي محذرا من أن بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي قد تشكل خطرا على بقائنا وتعرض بيتنا المشترك للخطر في إشارة إلى الأرض.

تحذير بابا الفاتيكان من الذكاء الاصطناعي 

وحذر فرانسيس الذي كثيرا ما انتقد صناعة الأسلحة من استخدام الذكاء الاصطناعي في أنظمة الأسلحة، قائلا: “إنه قد يؤدي إلى كارثة عالمية”.

وفي مؤتمر صحفي لتقديم الرسالة قال الكاردينال مايكل تشيرني، رئيس مكتب التنمية البشرية بالفاتيكان، إن البابا فرانسيس البالغ من العمر 86 عامًا ليس متخلفًا، وهو مصطلح يشير إلى شخص يعارض التكنولوجيا الجديدة.

وأضاف أن البابا يقدر التقدم التكنولوجي والعلمي الذي يخدم الإنسانية، لكن فرانسيس كان قلقا بشكل خاص بشأن الذكاء الاصطناعي، لأنه ربما يكون المقامرة الأكثر خطورة في مستقبلنا.
 
إقرأ أيضا: أوروبا توافق على صفقة تنظيم الذكاء الاصطناعي 

تم نسخ الرابط