الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

أوروبا توافق على صفقة تنظيم الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

توصلت دول التكتل الأوروبي، اليوم، لاتفاق مؤقت بشأن قواعد الاتحاد الأوروبي التي تحكم استخدام الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك استخدام الحكومات للذكاء الاصطناعي في المراقبة البيومترية وكيفية تنظيم أنظمة الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT.

 

وجاء اتفاق يوم الجمعة بين دول الاتحاد الأوروبي وأعضاء البرلمان الأوروبي، بعد ما يقرب من 15 ساعة من المفاوضات التي أعقبت مناقشة استمرت 24 ساعة تقريبًا في اليوم السابق.
 

ومن المقرر أن يقوم الجانبان بمناقشة التفاصيل في الأيام المقبلة، الأمر الذي قد يغير شكل التشريع النهائي.

قواعد استخدام الذكاء الاصطناعي بالاتحاد الأوروبي 

ويتطلب الاتفاق نماذج أساسية مثل أنظمة الذكاء الاصطناعي للأغراض العامة (GPAI) وChatGPT  للامتثال لالتزامات الشفافية قبل طرحها في السوق، ويشمل ذلك إعداد الوثائق الفنية، والامتثال لقانون حقوق الطبع والنشر في الاتحاد الأوروبي.

كما سيتعين على نماذج المؤسسات عالية التأثير ذات المخاطر النظامية إجراء تقييمات نموذجية وتقييم المخاطر النظامية والتخفيف منها، وإجراء اختبارات الخصومة، وتقديم تقارير إلى المفوضية الأوروبية بشأن الحوادث الخطيرة.

وتعتمد GPAIs ذات المخاطر النظامية على قواعد الممارسة للامتثال للائحة الجديدة.

ولا يمكن للحكومات استخدام المراقبة البيومترية في الوقت الحقيقي في الأماكن العامة إلا في حالات ضحايا جرائم معينة، ومنع التهديدات الحقيقية أو الحالية أو المتوقعة مثل الهجمات الإرهابية والبحث عن الأشخاص المشتبه في ارتكابهم أخطر الجرائم.
 

وتحظر الاتفاقية التلاعب السلوكي المعرفي والحذف غير المستهدف لصور الوجه من الإنترنت، أو لقطات كاميرات المراقبة وأنظمة التسجيل الاجتماعي والتصنيف البيومتري لاستنتاج المعتقدات السياسية والدينية والفلسفية والتوجه الجنسي والعرق.

وسيكون للمستهلكين الحق في تقديم شكاوى والحصول على تفسيرات ذات معنى، بينما ستتراوح غرامات الانتهاكات من 7.5 مليون يورو (8.1 مليون دولار) أو 1.5% من حجم المبيعات إلى 35 مليون يورو أو 7% من حجم المبيعات العالمية.

تم نسخ الرابط