الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الأمم المتحدة: طالبان ترسل الأفغانيات ممن ليس لديهم أقارب ذكور للسجون

طالبان
طالبان

أرسل مسؤولو حركة طالبان النساء الأفغانيات إلى السجن لحمايتهن من العنف القائم على النوع الاجتماعي وذلك وفقًا لتقرير للأمم المتحدة نُشر أمس.

وذكر تقرير الأمم المتحدة أن طالبان ترسل النساء إلى السجن إذا لم يكن لديهن أقارب ذكور ليقيمن معه أو إذا كان الأقارب الذكور غير آمنين.

 وأضافت الأمم المتحدة أن السلطات طلبت أيضًا من الأقارب الذكور تقديم تعهدات أو إقرارات تحت القسم بأنهم لن يؤذوا قريبتهم ودعت كبار السن المحليين ليشهدوا على الضمان.
 

وقال التقرير إن النساء يُرسلن إلى السجن لحمايتهن على غرار الطريقة التي تُستخدم بها السجون لإيواء مدمني المخدرات والمشردين في كابول.
 

إغلاق صالونات التجميل في أفغانستان 

وأمرت حركة طالبان في يوليو بإغلاق جميع صالونات التجميل وهي أحد الأماكن القليلة المتبقية التي يمكن للنساء الذهاب إليها خارج المنزل أو البيئة العائليةلكن أفغانستان ظلت، لسنوات، من بين أسوأ الأماكن في العالم بالنسبة إلى ولادة أنثى.

معاناة الفتيات في أفغانستان 

وكانت تعاني ملايين الفتيات من الجهل والأمية بسبب الزواج المبكر وعدم استكمالهن للتعليم كما أنهن يعانون من العنف والإساءة وما زالت منتشرًا  حتى الآن 

وحذرت منظمات حقوق الإنسان من أن حكم طالبان سيسمح بزيادة العنف ضد النساء والفتيات ويقضي على أي حماية قانونية لهن.

ولم تعد النساء يعملن في القضاء أو تطبيق القانون ولا يُسمح لهن بالتعامل مع جرائم العنف القائم على النوع الاجتماعي ولا يُسمح لهن بحضور العمل إلا عندما يطلب منهن المشرفون الذكور عليهن،وفقًا لتقرير الأمم المتحدة.

حال النساء قبل أن تتولى حركة طالبان الحكم

والجدير بالذكر أنه قبل أن تستولي حركة طالبان على السلطة في عام 2021 كان هناك 23 مركزًا لحماية المرأة ترعاها الدولة في أفغانستان حيث يمكن للناجيات من العنف القائم على النوع الاجتماعي اللجوء إليها ولكن ذكر تقرير  تقرير الأمم المتحدة أنه لا يوجد الآن أي من تلك المراكز.

وعلق حينها  مسؤولون من الإدارة التي تقودها طالبان لبعثة المساعدة التابعة للأمم المتحدة في أفغانستان على الأمر بأنه ليست هناك حاجة لمثل هذه الملاجئ لأنها تمثل المفاهيم الغربية.

إقرأ أيضا: الأمم المتحدة: تدهور الحالة الصحية العقلية بين النساء في أفغانستان

تم نسخ الرابط