الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

«بوتين» يؤكد قدرة روسيا على توريد الحبوب للدول الإفريقية رغم العقوبات

بالمصري

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن انسحاب بلاده من اتفاقية تصدير الحبوب مع أوكرانيا لن تؤثر على الدول الإفريقية، مشيرًا إلى أن  بلاده قادرة على استبدال الحبوب الأوكرانية وستواصل توريد الحبوب والأسمدة إلى الدول الأفريقية على الرغم من العقوبات.
 

حصاد قياسي للحبوب في روسيا

وفي مقال للرئيس الروسي بعنوان «روسيا وأفريقيا: الانضمام إلى الجهود من أجل السلام والتقدم والمستقبل الناجح» نشره الكرملين أمس الإثنين، قال: «أريد أن أعطي تأكيدات بأن بلدنا قادر على استبدال الحبوب الأوكرانية سواء على أساس تجاري أو مجاني، خاصة أننا نتوقع حصادًا قياسيًا آخر هذا العام».

 

علاقات جيدة

وثمن الرئيس الروسي، العلاقات الجيدة التي تجمع بلاده بالدول الإفريقية، قائلا: «نحن نقدر عالياً وسنطور مجموعة كاملة من العلاقات الاقتصادية مع أفريقيا، مع الدول الفردية وكذلك جمعيات التكامل الإقليمي، وبالطبع مع الاتحاد الأفريقي».

القمة الروسية الأفريقية

وتستضيف مدينة سانت بطرسبرغ الروسية القمة الروسية الأفريقية في الفترة من 27 إلى 28 يوليو، حيث أكد بوتين أن روسيا مستعدة لبناء علاقات متبادلة المنفعة مع الاتحاد الأفريقي، بما في ذلك في إطار الاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

 

مبادرة حبوب البحر الأسود

وفي 18 يوليو الجاري، انتهت صلاحية مبادرة حبوب البحر الأسود، التي نصت على إنشاء ممر إنساني للسماح بتصدير الحبوب الأوكرانية خلال العام الماضي، حيث لم تمدد روسيا مشاركتها، وانتقدت موسكو مرارًا وتكرارًا حقيقة أن بنود الصفقة المتعلقة بروسيا لم يتم الوفاء بها.

تم نسخ الرابط