الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

مسؤولون أمريكيون يستولون على مواقع قراصنة خاصة ببرامج الفدية

وزارة العدل الأمريكية
وزارة العدل الأمريكية

صادر مسؤولون أمريكيون، أمس الثلاثاء، مواقع ابتزاز رقمية مرتبطة بعصابة برامج الفدية سيئة السمعة "بلاك كات"، ما أثار تهديدا من المتسللين بتصعيد هجماتهم وذلك وفقًا لوكالة رويترز.

بيان لوزارة العدل الأمريكية 

وقالت وزارة العدل في بيان: «تمكنا من رؤية شبكة الكمبيوتر التابعة لمجموعة "Blackcat Ransomware" وصادرنا  العديد من المواقع الإلكترونية التي تستخدمها المجموعة، هذا بالإضافة إلى مئات مفاتيح التشفير التي يمكن نشرها للمساعدة في إنقاذ ما يصل إلى 500 من ضحايا القرصنة».

ولم يرد في البيان أي ذكر لاعتقالات أو اتخاذ إجراء ضد "Scattered Spider" وهي مجموعة يعتقد باحثون أمنيون أنها تتألف جزئيًا على الأقل من الشباب الناطقين باللغة الإنجليزية ومعظمهم من الدول الغربية. 

وقد كانت المجموعة بمثابة النهاية الحادة للرمح لـ Blackcat، حيث زرعت برامج تشفير البيانات على أجهزة الضحايا والتي لا يمكن إزالتها عادةً إلا بعد دفع فدية ضخمة.

رأي المحللين في عملية استهداف مواقع القراصنة 

وفي ذات السياق علق بعض محللي القطاع الخاص على عملية استهداف وزارة العدل الأمريكية  لتلك المواقع قائلين بأنها مهمة.

كما قال تشارلز كارماكال المسؤول التنفيذي في وحدة Mandiant للأمن السيبراني التابعة لشركة الفابت: إن هذا كان انتصارًا كبيرًا لإنفاذ القانون والمجتمع.

وقال آخرون إنها مسألة وقت فقط قبل أن يعيد المتسللون تنظيم صفوفهم.

وقال دانييل كيرتس المحلل في شركة الأمن السحابي "ZeroFox Holdings": من المرجح جدًا أن يؤدي التعطيل فقط إلى قمع مؤقت للتهديد.

وأضاف كيث جارفيس الباحث في شركة Secureworks: أنه من الواضح أن المجموعة تواجه الآن مشكلة كبيرة تتعلق بسمعتها بعد أن تم اختراقها من قبل سلطات إنفاذ القانون.

فيما وعد المتسللون أنفسهم بالانتقام من خلال ابتزاز مقدمي البنية التحتية الحيوية والمستشفيات وذلك وفقًا لقطات شاشة لتهديداتهم التي التقطها الباحثون في شركة Dell Technologies's Secureworks وأماكن أخرى.
 

اقرأ أيضا: هجوم سيبراني يتسبب في قطع خدمات الاتصالات والإنترنت عن أوكرانيا


 

تم نسخ الرابط