الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

هجوم سيبراني يتسبب في قطع خدمات الاتصالات والإنترنت عن أوكرانيا

أوكرانيا
أوكرانيا

تعرضت أكبر مشغل لشبكات الهاتف المحمول في أوكرانيا، اليوم الثلاثاء، لما يبدو أنه أكبر هجوم إلكتروني في الحرب مع روسيا حتى الآن، ما أدى إلى انقطاع خدمات الهاتف المحمول والإنترنت عن الملايين ونظام الإنذار من الغارات الجوية في أجزاء من البلاد.

آثار الهجوم الإلكتروني على أوكرانيا 

وقال الرئيس التنفيذي للشركة أولكسندر كوماروف، إن الهجوم كان نتيجة للحرب مع روسيا على  الرغم أنه لم يذكر الجهة الروسية التي يعتقد أنها مسؤولة عن الهجوم الإلكتروني.

وأشار كوماروف إلى أن البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات للشركة دمرت جزئيا بسبب الهجوم الإلكتروني.

وتابع الرئيس التنفيذي للشركة التي تعرضت للهجوم، لإذاعة التلفزيون الوطني، إن الحرب تحدث أيضاً في الفضاء الإلكتروني ولسوء الحظ تعرضنا للضرب نتيجة لهذه الحرب.

وفي ذات السياق قال جهاز المخابرات الأوكراني، إن أحد الاحتمالات التي يحقق فيها هو هجوم إلكتروني نفذته أجهزة الأمن الروسية.
 

وقال كوماروف: "الهجوم ألحق أضرارا كبيرة ببنيتنا التحتية ومحدودية الوصول ولم نتمكن من مواجهته على المستوى الافتراضي".

مجموعة القرصنة الروسية 

وأصدرت مجموعة القرصنة الروسية Killnet بيانًا على Telegram أعلنت فيه مسؤوليتها عن الهجوم ولكن لم يقدموا دليلاً على ادعائهم.

جدير بالذكر أن هذا الانقطاع هو  أحد أكبر الاختراقات التي تعرضت لها أوكرانيا منذ بداية الحرب الروسية في فبراير 2022، عندما ضرب هجوم إلكتروني شركة Viasat Inc (VSAT.O)، ما أدى إلى تعطيل الآلاف من أجهزة مودم الإنترنت عبر الأقمار الصناعية في جميع أنحاء أوروبا، وتسبب في خسارة فادحة في الاتصالات لأوكرانيا على مستوى العالم. 

إقرأ أيضاً: روسيا تتهم أوكرانيا بإتلاف مستودع للنفايات النووية 
 

تم نسخ الرابط