الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

كندا تحظر استخدام أدوات المائدة البلاستيكية في المطاعم

أدوات المائدة البلاستيكية
أدوات المائدة البلاستيكية

حظرت الحكومة الكندية استخدام أدوات المائدة البلاستيكية، مثل حاويات الطعام وغيرها من الأدوات التي تقدم للعملاء في المطاعم والمقاهي الكندية.

اللائحة التي تحظر المواد البلاستيكية 

وقدمت الحكومة الكندية اللائحة التي تحظر المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد في العام الماضي، وكان من المقرر أن يتم تطبيقها على مراحل كجزء من التزام أوتاوا بتحقيق صفر نفايات بلاستيكية بحلول عام 2030.
 

ولكنها واجهت عقبة في شهر نوفمبر، عندما قضت محكمة كندية في قضية رفعتها شركات النفط والكيماويات بأنها غير معقولة وغير دستورية.

ومع ذلك مضت الحكومة قدماً وطلبت من المحكمة وقف أمر إلغاء الحظر في أثناء استئناف القرار.

ودخل الحظر المفروض على تصنيع أو بيع أو توزيع المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد حيز التنفيذ.

استهلاك الكنديون للبلاستيك 

اقرأ أيضًا: كندا تسعى إلى تعزيز التعاون التكنولوجي مع الإمارات

ووفقًا لأوتاوا يتخلص الكنديون من ثلاثة ملايين طن من النفايات البلاستيكية كل عام، بما في ذلك 15 مليار كيس سنويًا ويتم إعادة تدوير تسعة في المائة فقط منها.

وفي ذات السياق قالت الحكومة الكندية: “نهدف إلى رفع هذه النسبة إلى 90 في المائة، بما يتماشى مع الأهداف الأوروبية لعام 2029”.

وقال وزير البيئة، ستيفن جيلبولت، في بيان له، إن التلوث البلاستيكي موجود في جميع أنحاء كندا والعالم وهو مضر بالحياة البرية والبيئة 

ووجد استطلاع أجرته مجموعة أوشيانا كندا البيئية أن الكنديين يؤيدون بأغلبية ساحقة حظر البلاستيك الذي يأتي في الوقت اعتمدت فيه 50 دولة أخرى أيضًا على قوانين لمكافحة التلوث البلاستيكي.

جدير بالذكر أن برنامج الأمم المتحدة للبيئة قال في شهر مايو الماضي: “يجب على العالم خفض المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد إلى النصف وتعزيز إعادة استخدام المواد البلاستيكية وإعادة تدويرها بشكل كبير مع طرح البدائل من أجل وقف هذا التلوث المتفشي”.

تم نسخ الرابط