الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

أزمة نقص العملة.. وقف استخدام بطاقات الائتمان الحديثة في الخارج بعدد من البنوك

بطافات
بطافات

قرر عدد من البنوك في مصر إيقاف بطاقات الائتمان الحديثة في الخارج لمدة 6 أشهر، وذلك يعني  أن العميل الذي يصدرله بطاقة ائتمانية بتاريخ اليوم لن يتمكن من سحب الدولار من الخارج بهذه البطاقة لمدة 6 اشهر.

محاربة السوق الموازية

وأكد عادل عامر الخبير الاقتصادي، في تصريح لـموقع بالمصري، أن القرارجاء  لمحاربة السوق الموازي وتقليل أعباء نفقات الدولة بالعملة الخضراء التي تعاني ندرتها والصعوبة في توفيرها، ونتيجة لزيادة إقبال المواطنين على فتح حسابات بنكية في مختلف البنوك للحصول على  بطاقات ائتمانية ، واستخدامها لسحب الدولار من الخارج، حيث تتيح البنوك لعملائها سحب  الدولار من خارج مصر بعد إبلاغها بالسفر وفقا للقيمة المحددة لكل عميل والتي تتحدد بحسب قيمة المبلغ الموجود في الحساب والدراسة الائتمانية للعميل.

 تنظيم استخدام بطاقات الائتمان

وكان البنك المركزي قرر تنظيم عملية سحب الدولار من بطاقات الائتمان المحلية والخصم المباشر سواء السحب من خارج مصر، ووضع حد قيمته 250 دولارا للشراء من المواقع الإلكترونية خارج مصر.

كما وضع قواعد لفتح السحب من الخارج لعملاء البنوك المحلية المسافرين وتقديم ما يثبت السفر وتفعيل السحب بالحضور شخصيا من البنك وهو ما أدى إلى أزمة في السوق السوداء وبعدها قرر البنك المركزي  أعادة تنظيم عمليات السحب من الخارج بالسماح بفتح السحب الدولاري بمجرد إخطار البنك التابع له على أن يتم تقديم فيما بعد الوثائق التي تثبت السفر.

اقرأ أيضا:

تم نسخ الرابط