الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بذكرى ميلاد أسطورة الكوميديا ومكتشف النجوم.. أسرار لا تعرفها عن عبد المنعم مدبولي

الفنان الراحل عبد
الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي

تحل ذكرى ميلاد الفنان القدير عبد المنعم مدبولي، اليوم الأربعاء 28 من ديسمبر الجاري، ويعد صاحب مدرسة فنية خاصة سُميت بـ "المدبوليزم"، حيث أسس العديد من الفرق المسرحية ذات الإسهام البارز في تاريخ المسرح المصري والعربي، ومنها المسرح الحر، والمسرح الكوميدي، كما أسس فرقة الفنانين المتحدين.

ولقب الفنان عبد المنعم مدبولي بأسطورة الكوميديا في مصر ومكتشف المواهب، فتخرج على يديه العديد من نجوم الكوميديا مثل: عادل إمام، سعيد صالح، يونس شلبي، محمد صبحي وغيرهم كثيرون، ورحل “مدبولي” عن عالمنا، تاركًا خلفه إرثًا عظيمًا من أعماله الفنية البارزة في تاريخ السينما والتلفزيون المصري. 

وفي السطور التالية يرصد لكم موقع “بالمصري” أهم المحطات في حياة الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي. 

نشأة الفنان عبد المنعم مدبولي

ولد الفنان عبد المنعم مدبولي حسن، في يوم 28 ديسمبر لعام 1921 بحي باب الشعرية، في محافظة القاهرة، يتيماً فقيرًا، ظهرت لديه موهبة التمثيل في عمر المرحلة الابتدائية، وتم اختياره لقيادة الفرقة المسرحية بالمدرسة، وتخرج في كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان، وأصبح مدرسًا في قسم “النحت” بالكلية.

الفنان عبد المنعم مدبولي

مشواره الفني
 

التحق عبد المنعم مدبولي بالمعهد العالي لفن التمثيل العربي، ليتخرج فيه عام 1949 في ثاني دفعاته، وعقب تخرجه انضم إلى فرقة “جورج أبيض” ثم فرقة فاطمة رشدي وشارك بالتمثيل في برامج الأطفال بالإذاعة ضمن حلقات برنامج بابا شارو، ثم استمر حتى بلغ رصيده نحو 60 فيلماً، 120 مسرحية، و 30 مسلسلًا.

وشارك “مدبولي” في أول عمل مسرحي له من خلال دور أعرابي مع فرقة المسرح المصري الحديث التي شكلها زكي طليمات، ثم قام بتأسيس فرقة تحمل اسم “المسرح الحر” عام 1952، ومن أهم الأعمال المسرحية التي أنتجتها فرقة المسرح الحر: “الأرض الثائرة، حسبة برما، الرضا السامي، خايف اتجوز، مراتي بنت جن، مراتي نمرة 11، كوكتيل العجائب”.

الفنان عبد المنعم مدبولي

أبرز أعمال عبد المنعم مدبولي في المسرح

وانضم الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي، إلى فرقة التليفزيون المسرحية والتي كان يترأسها السيد بدير، وبعدها تولى فرقة المسرح الكوميدي وأخرج منها العديد من العروض، ومنها: “جلفدان هانم، أنا وهو وهي، دسوقي أفندي، مطرب العواصف، أصل وصورة، حلمك ياشيخ علام، المفتش العام، السكرتير الفني، مطرب العواطف، جفلدان هانم، وسط البلد". كما اخرج لفرقة إسماعيل ياسين عملين هما: ”3 فرخات وديك، وأنا وأخويا وأخويا".

كما شارك بالتمثيل والإخراج في عدد كبير من المسرحيات التي حققت نجاحاً كبيراً ومنها: “السكرتير الفني” بطولة الفنان فؤاد المهندس وشويكار، و"المغناطيس، الناس اللي تحت، بين القصرين، زقاق المدق، ريا وسكينة".

وفاة الفنان عبد المنعم مدبولي

توفي الفنان عبد المنعم مدبولي، صباح يوم الأحد 9 يوليو عام 2006 عن عمر ناهز الـ 84 بمستشفى المقاولون العرب على إثر التهاب رئوي حاد وقصور شديد بعضلة القلب، وشيعت جنازته من مسجد آل رشدان بمدينة نصر ودفن بمقابر البساتين.

اقرأ أيضا..

احتفالا برأس السنة.. عمرو دياب يفاجئ الجمهور بألبومه الجديد “مكانك”

تم نسخ الرابط