الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الجيش الإسرائيلي يوسع عملياته في جنوب غزة وسط تفاقم الأزمة الإنسانية

الجيش الإسرائيلي
الجيش الإسرائيلي يوسع عملياته في جنوب غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي، في بيان، اليوم الجمعة، أن الجيش الإسرائيلي يوسّع عملياته في غزة، عند منطقة خان يونس بجنوب القطاع. 

وقال الجيش الإسرائيلي إن قواته بدأت في تفكيك البنية التحتية لحركة حماس في خان يونس يوم الخميس، حيث تم التعرف على أحد نشطاء حماس وهو يستخرج قذيفة صاروخية من عمود. 

توسيع العمليات الإسرائيلية في جنوب غزة

تصف الجهات الفاعلة الإنسانية في غزة الوضع ب"المزري"، حيث حذرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين التابعة للأمم المتحدة (الأونروا) يوم الخميس من أن أكثر من 150,000 شخص ليس لديهم مكان يذهبون إليه، بعد أن حذر الجيش الإسرائيلي السكان في أجزاء كثيرة من وسط غزة بضرورة المغادرة بشكل عاجل.

الجوع يسيطر على أهالي غزة

يأتي ذلك بعد أن حذرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة في وقت سابق من هذا الأسبوع من أن جميع سكان غزة، البالغ عددهم 2.2 مليون نسمة، يواجهون جوعا حادا. 

قالت وزارة الصحة التي تسيطر عليها حركة حماس في غزة يوم الجمعة إن عدد الأشخاص الذين قتلوا في غزة منذ بدء العمليات العسكرية الإسرائيلية ارتفع إلى 21,507، ​​بالإضافة إلى 55,915 جريحا، ولا تستطيع CNN التحقق من الأرقام بشكل مستقل. 

توسيع العمليات الإسرائيلية في جنوب غزة

35 قتيلا في الغارات الإسرائيلية، معظمهم من النساء والأطفال

استشهد 35 فلسطينيا وأصيب العشرات بعد أن قصفت غارات جوية إسرائيلية مبان سكنية وسط قطاع غزة خلال الليل، بحسب ما قاله د. خليل الديكران، رئيس قسم التمريض في مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح في وسط غزة، حسبما قال لشبكة CNN الجمعة. 

وأضاف أن معظم القتلى والجرحى كانوا من النساء والأطفال، وأن العديد منهم تمزقت أوصالهم. 

وقد حذر الجيش الإسرائيلي السكان في أجزاء كثيرة من وسط غزة بضرورة المغادرة بشكل عاجل بينما تستمر عملياته ضد حماس. 

توسيع العمليات الإسرائيلية في جنوب غزة

الأمم المتحدة تحذر من استحالة مساعدة غزة

وصف منسق الإغاثة بالأمم المتحدة يوم الخميس الإحباط من وصول المساعدات إلى غزة، حيث تؤثر أزمة الجوع الحادة على الملايين في الوقت الذي تمضي فيه إسرائيل في هجومها ضد حماس. 

وقال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ مارتن غريفيث، واصفا الوضع الحالي في غزة: "القصف المستمر، والاتصالات سيئة، والطرق المتضررة، وقد أطلقت النيران على القوافل. التأخير عند نقاط التفتيش، هذا وضع مستحيل بالنسبة لسكان غزة ومن يحاول مساعدتهم." 

توسيع العمليات الإسرائيلية في جنوب غزة

إطلاق النار على قافلة مساعدات تابعة للأمم المتحدة

تعرضت قافلة مساعدات تابعة للأمم المتحدة لإطلاق نار من جنود إسرائيليين في غزة يوم الخميس، وفقا لمدير وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) فيليب لازاريني في غزة.

وكتب توماس وايت في منشور على موقع X يوم الجمعة: "أطلق الجنود الإسرائيليون النار على قافلة مساعدات أثناء عودتها من شمال غزة على طول الطريق الذي حدده الجيش الإسرائيلي." 

توسيع العمليات الإسرائيلية في جنوب غزة

وبينما لم يصب أحد بأذى، قال توماس وايت في منشوره: "لا ينبغي أبدا أن يكون عمال الإغاثة هدفا"، وقال الجيش الإسرائيلي إنه يبحث في تلك التقارير.  

تم نسخ الرابط