الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

لماذا كرر «عبد الناصر» كلمة «ديليسبس» 17 مرة في خطاب تأميم قناة السويس؟

بالمصري

تحل علينا اليوم 26 يوليو الذكرى 67 لتأميم قناة السويس عام 1956، وإعلان الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، في خطابه الشهير بميدان المنشية في محافظة الإسكندرية، تأميم شركة قناة السويس العالمية البحرية لتصبح شركة مساهمة مصرية.

لم يكن اتخاذ قرار تأميم قناة السويس سهلًا، ولكنه كان حتمًا ولا بد بعد رحيل القوات البريطانية عن مصر وانتهاء الحكم الملكي، ولم يستغرق «عبدالناصر» وقتا طويلًا ليتخذ هذا القرار، ففي يوم 21 يوليو 1956 الذي كان يوافق ثالث أيام عيد الأضحى المبارك، بدأ يدرس جميع الاحتمالات المتوقع حدوثها وتبعات هذا القرار مثل الموقف الدولي واحتمالية تدخل عسكري، ولكنه لم يتراجع عن قراره، ووقع اختياره على المهندس محمود يونس، رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول ليكون هو المسئول الأول عن عملية تأميم القناة وخول له كافة السلطات والصلاحيات وحرية اختيار رجاله والمعاونين له ووضع خطة التأميم خلال فترة وجيزة لا تتجاوز55 ساعة.

تأميم قناة السويس

كان اجتماع الرئيس الراحل جمال عبدالناصر مع المهندس محمود يونس، في غاية السرية، حتى أن مجموعة التأميم التي اختارها المهندس يونس، لم يكونوا على علم بطبيعة المهمة، واكتفوا بتنفيذ المهام التي وجهت إليهم بشكل سري بحذافيرها، حتى تم إعلامهم بطبيعة المهمة وكلمة السر التي ستعطي إشارة الضوء الأخضر للبدء في التنفيذ.

ديليسبس كلمة السر

اختار «عبدالناصر» كلمة «ديليسبس» لتكون كلمة السر التي سيعطي بها الضوء الأخضر لبدء تنفيذ مهمة تأميم قناة السويس، أثناء إلقاء خطابه في ميدان المنشية، والذي كان أمام العالم أجمع مجرد خطاب في ذكرى رحيل الملك فاروق الأول وانتهاء الملكية وإعلان جمهورية مصر العربية.

تكرار كلمة «ديليسبس» 17 مرة

في معسكر الجلاء بالإسماعيلية، كانت المفاجأة تنتظر رجال التأميم، حينما أخبرهم المهندس محمود يونس بحقيقة المهمة وهي «تأميم قناة السويس»، وتابع حديثه إليهم: «ديليسبس هي كلمة السر وإشارة البدء، سننتظر سماعها في خطاب الرئيس عبد الناصر بالمنشية بالإسكندرية مساء اليوم»، ليجلس الجميع في حالة تأهب في انتظار كلمة السر.

حالة من التوتر سيطرت على الرئيس جمال عبد الناصر، جعلته يكرر كلمة «ديليسبس» 17 مرة خلال خطابه، خوفًا من عدم انتباه رجال التأميم لها وأن تفلت منهم إشار البدء وتنتهي المهمة باكرًا، ولكن قبل الساعة العاشرة والربع مساءً كانت جميع المقار الرئيسية للهيئة تحت سيطرة فريق التأميم الذي زف الخبر إلى المهندس محمود يونس عبر هواتف الشركة الداخلية إيذانًا بنجاح عملية تأميم القناة.

من هو «ديليسبس»

فرديناند ديليسبس هو صاحب مشروع قناة السويس لربط البحر الأحمر بالبحر المتوسط، وذلك في 19 نوفمبر عام 1805، وهو‏ سياسي فرنسي درس مشروع توصيل البحر الأحمر بالبحر المتوسط لفترة طويلة وحاول إقناع عباس باشا به فرفض وحاول بعد ذلك مع سعيد باشا واستطاع تنفيذ المشروع.

تم نسخ الرابط