الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

ارشادات علاجية للتخلص من الوسواس القهرى.. التفاصيل

الوسواس القهرى
الوسواس القهرى

يعتبر الوسواس القهرى حالة مرضية مرتبطة بالعقل، وهو مايعرف بـ "الهوس"، والشخص المصاب بالوسواس القهرى عادة يكون لدية دافع أو صور أو أفكار ، ويعانى من انزعاج كبير؛ بسبب هذا الوسواس العقلى.

من خلال السطور التالية، يستعرض موقع لكم "بالمصرى"، أفضل طرق العلاج من الوسواس القهرى واعراض الوسواس القهرى الفكرى، ، وهي كما يلي: 

طرق العلاج من الوسواس القهرى

 

الوسواس القهرى

 

أولا : علاج الوسواس القهرى الفكري:

 

لا يوجد ما يسمى بعلاج الوسواس القهرى الفكرى، بل يوجد ما يسمى بإدارة كيفية تأثير أعراضه على حياة الشخص المصاب ، وهذا عن طريق أخذ علاجات و أدوية ، وأنواع كثيرة من العلاج .

 

كما يوجد علاج نفسى وهذا من خلال علاج سلوك الشخص المصاب وتغير أنماط تفكيره، وهذا عن طريق وضع المريض فى مواقف ومصمم لأثارة القلق ، و سيؤدى هذا إلى تعليم المريض بكيفية تقليل الأفكار المتصلة بالوسواس القهرى ، ومن ثم العمل على إيقافها .

وأيضا من ضمن العلاج جلسات الإسترخاء ، وهذا عن طريق التأمل ، والتدليك، وممارسة اليوجا، وهذا قد يساعد المريض على علاج أعراض الوسواس القهرى الفكرى .

ثانيا: أعراض الوسواس القهرى الفكرى:

 

فقد يأتي الوسواس القهرى فى أشكال عديدة ، ولكن معظم الحالات تكون من فئة من الفئات العامة الآتي ذكرها :

١- التأكد من الأقفال ، أو من غلق الأفران ، أو من أنظمة الإنذار ، او كثرة التفكير من حالة طبية .

٢- الخوف من التلوث، أو من أشياء قد تكون متسخه فتسبب تلوث ، أو من الإكراه على التنظيف .

٣- وأيضا قد يكون فى صورة الحاجه إلى ترتيب الأشياء بترتيب معين.

والكثير من الأشخاص المصابين بالوسواس القهرى الفكرى يدرك أن أفكارهم لا معنى لها، ولكنهم لا يستطيعون الإقلاع عن فعلها، وقد يكون القلق المسيطر عليهم، قلق على أنفسهم ، أو قلق على الآخرين.

فلابد على من يعانى من القلق، أو يعانى من أمراض أو أعراض الوسواس القهرى الفكرى ، أن يقوم بتغير أنماط تفكيره ، بواسطة إستخدام أحد العلاجات التى ذكرناها بعاليه ، أو الذهاب إلى طبيب نفسى، حتى لا يؤثر هذا الوسواس القهرى على حياته، وأيضا حتى لا يؤثر على الآخرين وعلى حالتهم النفسيه، فلابد من العلاج من مرض الوسواس القهرى الفكرى.

 

اقرأ أيضا: ما هي أسباب النسيان وعدم التركيز؟.. طرق علاجه


 

تم نسخ الرابط