الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

كيف يستفيد سوق المحمول من انضمام مصر للبريكس؟.. نائب رئيس الشعبة يجيب

هواتف
هواتف

تم تفعيل عضوية مصر رسميًا ، يوم الإثنين الماضي، مع بداية العام الجديد 2024، لمجموعة البريكس المكونة من دول الأسواق الناشئة، وهو ما يفتح باب الفرص الاستثمارية والتصديرية في كافة القطاعات، وتأثرت العديد من القطاعات داخل السوق المحلية بسبب معدلات التضخم،  وبالفعل تأثرت أسعار المحمول في مصر بالركود التضخمي الموجود في السوق بشكل عام.

أسعار المحمول في مصر

وقال محمد هداية الحداد، نائب رئيس شعبة المحمول، إن أسعار المحمول لها علاقة بسعر صرف الدولار وتحديدا بسعر الصرف في السوق الموازي، والتي تتغير بشكل لحظي، مشيرا إلي أن سعر الدولار في السوق السوداء حاليا يصل لـ 55 جنيها تقريباً.

وأوضح نائب رئيس شعبة المحمول،في تصريح خاص لـ« بالمصري» أن أغلب المستوردين المصريين بيربطوا سعرهم على السعر الموازي وليس السعر الرسمي للدولار.

انضمام مصر للبريكس

أما عن انضمام مصر للبريكس، أكد الحداد، على أن الانضمام يساهم في حدوث انتعاشة اقتصادية بشكل عام، و انضمام مصر في حد ذاته لـتجمع البريكس، يتيح لمصرلاندماج مع متعددة الاقتصاد، وهذا شيء إيجابي لصالح الاقتصاد المصرى على المدى الطويل إنما على المدى القصير لازم نركز بشكل أكبر على تعميق التصنيع المحلي وزيادة معدلات التطوير والوصول لتحقيق الاستراتيجية التي أطلقتها مصر بالوصول لـ100 مليار دولار صادرات سنويا من المفترض يكون بحلول عام 2025 و ليس 2030.

أردف الحداد، أنه يجب العمل علي كل هذه العوامل التي تحدثنا عنها، حتي نستطيع القول إننا حقا استفدنا من اي اتفاقية تجارية، مع التركيز علي زيادة الصادرات ، لأن الصادرات من أهم القطاعات التي تضخ سيولة في العملة الأجنبية في السوق المحلي، مما يؤدي لانخفاض سعر الدولاروبالتبعية انخفاض الأسعار.

أزمة سوق الموبايلات عالمية

واختتم حديثه، قائلا" أن المواطن يهمه الحصول علي سلعة بجودة عالية وفي نفس الوقت بسعر منخفض نسبيا مقارنة بالأسواق العالمية، مؤكد أن الأزمة التي يمربيها سوق الموبايلات ليست في مصر وحدها، لكن لأن مصر تعاني من التضخم المبالغ فيه في سعر الدولار في السوق الموازي نتيجة ندره الدولار في البنوك ، بسبب انخفاض معدلات التصدير نتيجة الأزمات اللي بتمر بيها المنطقة، متأثرة بالحرب الاوكرانية الروسية، والحرب في غزة اللي عطلت  كثيرا من نمو الصادرات المصرية".

اقرأ أيضا:

تم نسخ الرابط