الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الدفاع التايوانية: البالونات الصينية تمثل تهديدا جويا على تاييه

البالونات الصينية
البالونات الصينية تؤثر على الحالة النفسية في تايوان

اتهمت وزارة الدفاع في تايوان الصين اليوم السبت بمحاولة التأثير على الروح المعنوية العامة، وذلك من خلال إرسال بالونات بشكل متكرر فوق الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي

وخلص تحليل الوزارة في تايوان إلى أن مسارات البالونات تشكل تهديداً خطيراً لرحلات الركاب الدولية، وفقا لتقرير صادر عن وكالة الأنباء العسكرية الرسمية في تايوان، كما دعت الوزارة إلى الوقف الفوري للنشاط لضمان سلامة الطيران.

الصين ترسل بالونا فوق تايوان

وقال التقرير، الذي قامت وزارة الدفاع بنشره: "حثت الوزارة شعب تايوان على الفهم الواضح للأساليب القتالية المعرفية التي يتبعها الحزب الشيوعي الصيني ومواجهتها بعقلانية وهدوء لتجنب التأثر بها." 

عدم وضوح الغرض من إرسال البالونات

الصين ترسل بالونا فوق تايوان

والغرض من البالونات غير واضح، واتهمت إحدى وسائل الإعلام الحكومية الصينية "الحزب التقدمي الديمقراطي الحاكم" في تايوان، كما اتهمت أيضا وسائل الإعلام التايوانية والأمريكية بترويج ما تقول الصين بإنها "بالونات طقس غير ضارة". 

وتأتي حوادث البالونات قبل الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في تايوان في 13 يناير والتي تمثل فيها علاقات الجزيرة مع الصين قضية رئيسية.  

الصين ترسل بالونا فوق تايوان

الإبلاغ عن بالونات فوق الجزيرة

كما أبلغت وزارة الدفاع التايوانية عن عدة حالات حلقت فيها بالونات صينية بالقرب من الجزيرة أو فوقها في الشهر الماضي. 

وقالت وزارة الدفاع، يوم السبت، إنه تم اكتشاف بالونين فوق مضيق تايوان يوم الجمعة، أحدهما على بعد 33 ميلا بحريا والآخر على بعد 51 ميلا بحريا، قبالة الساحل الشمالي الغربي للجزيرة. 

الصين ترسل بالونا فوق تايوان

وتعتبر الصين تايوان، التي تبعد حوالي 160 كيلومترا (100 ميل) عن الساحل الشرقي للصين، مقاطعة متمردة يجب أن تخضع لسيطرتها. 

وقال الزعيم الصيني شي جين بينغ في خطابه السنوي بمناسبة العام الجديد هذا الأسبوع إن تايوان "ستعاد توحيدها بالتأكيد" مع الصين في المستقبل. 

تم نسخ الرابط