الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

البنتاغون: وزير الدفاع الأمريكي يتحمل مسؤولية علاجه السري في المستشفى

وزير الدفاع الأمريكي
وزير الدفاع الأمريكي يتحمل مسؤولية العلاج السري

قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن في بيان له، أمس السبت، إنه يتحمل المسؤولية الكاملة حول السرية التي أحاطت ببقاءه في المستشفى لمدة أسبوع، بسبب حالته الطبية التي لم يتم تحديدها حتى الآن. 

وتم إدخال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، البالغ من العمر 70 عاما، ليلة رأس السنة إلى مركز "والتر ريد" الطبي العسكري الوطني، حيث قال البنتاغون إنه دخل المستشفى بسبب مضاعفات بعد إجراء طبي اختياري مؤخرا، وهي حقيقة قامت وزارة الدفاع الأمريكية بإبقائها طي الكتمان لمدة خمسة أيام. 

وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن

اتهام الكونغرس بالفشل

واتهم السيناتور روجر ويكر، كبير الجمهوريين في لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ، البنتاغون بالفشل في إبلاغ الكونجرس على الفور بمثل هذه الأمور، كما يقتضي القانون، ولكنه ليس واضحا مدى انتشار المعلومات، حول دخول وزير الدفاع المستشفى، حتى داخل إدارة الرئيس جو بايدن

وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن

وقال مسؤول أمريكي، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن تم إبلاغه مساء الخميس فقط، وقال مسؤول أمريكي أخر إن بايدن حافظ على ثقته في لويد أوستن وتحدثا مساء السبت. 

ويقع لويد أوستن خلف بايدن مباشرة على قمة التسلسل القيادي للجيش الأمريكي، وتتطلب واجباته أن يكون متاحا في أي لحظة للرد على أي شكل من أشكال الأمن القومي. 

وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن

عدم وضوح كيفية توزيع مهام أوستن

ولا يزال من غير الواضح إلى أي مدى تم تفويض مهامه إلى نائبته، كاثلين هيكس، أو ما إذا كان وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن شارك في أي قرارات رئيسية أثناء غيابه. 

ولم يوضح البنتاغون بعد سبب علاج أوستن، وما إذا كان قد فقد وعيه خلال الأسبوع الماضي أو يقدم تفاصيل حول الموعد المحتمل لخروجه من المستشفى. 

وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن

وقال وزير الدفاع لويد أوستن في بيان مكتوب: "أنا أدرك أنه كان بإمكاني القيام بعمل أفضل لضمان إعلام الجمهور بشكل مناسب. إنني لازلت ملتزم بالقيام بعمل أفضل." 

وأضاف أيضا: "لكن من المهم أن أقول: إن هذ الإجراء الطبي خاص بي، كما إنني أتحمل المسؤولية الكاملة عن قراراتي بشأن الإفصاح عنه." 

وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن

انهيار الثقة في إدارة بايدن

وقال السيناتور روجر ويكر إن الحادث أدى إلى تآكل ثقة الجمهور في إدارة بايدن، مستشهدا بالإخفاقات السابقة في الكشف بسرعة عن معلومات حول حوادث الأمن القومي، بما في ذلك ظهور بالون تجسس صيني في سماء الولايات المتحدة العام الماضي. 

وقال السيناتور روجر ويكر في بيان: "عندما تكون إحدى سلطتي القيادة الوطنية في البلاد غير قادرة على أداء واجباتها، فإن عائلات العسكريين وأعضاء الكونجرس والجمهور الأمريكي يستحقون معرفة المدى الكامل للظروف."

وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن

وقال مسؤول، يوم السبت، إن لويد أوستن استأنف مهامه الكاملة مساء الجمعة لكنه ظل في المستشفى.  

وانتقدت رابطة الصحافة في البنتاغون، في رسالة إلى مسؤولي البنتاغون، مساء الجمعة، سرية وزارة الدفاع، قائلة إن وزير الدفاع الأمريكي لويس أوستن شخصية عامة ليس لها الحق في الخصوصية الطبية في مثل هذه الحالة.

كما أشارت إلى أنه حتى رؤساء الولايات المتحدة يكشفون متى يجب عليهم تفويض الواجبات بسبب الإجراءات الطبية. 

تم نسخ الرابط