الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

أطعمة تسبب ضررًا للكبد أكبر من الكحول.. أبرزها السكريات المضافة

أطعمة تضرر الكبد
أطعمة تضرر الكبد

يعد الكبد من أهم أعضاء الجسم، لأنه المتحكم في التخلص من السموم من الجسم، لذلك يهتم الكثير من الأشخاص على العناية به من خلال تناول أفضل الأطعمة المفيدة لصحة الجسم، بالرغم من ذلك هناك بعض الأفراد يهملون في الحفاظ على صحتهم، مما يسببون ضررًا لهم بعد ذلك، وفي هذا التقرير يرصد لكم موقع "بالمصري". 

1-الدهون المشبعة: هي نوع من الدهون الغذائية غير الصحية، إلى جانب الدهون المتحولة، غالبًا ما تكون هذه الدهون صلبة في درجة حرارة الغرفة، ومن ضمن الأطعمة، مثل الزبدة وزيوت النخيل وجوز الهند والجبن واللحوم الحمراء على كميات عالية من الدهون المشبعة.

 

 2. السكريات المضافة: هذه هي السكريات والعصائر المفضلة لديك والتي تضاف إلى الأطعمة أو المشروبات عند معالجتها أو تحضيرها السكريات الطبيعية مثل تلك الموجودة في الفاكهة أو الحليب لا تعتبر سكريات مضافة السكريات المضافة لها العديد من الأسماء المختلفة.

 

أطعمة تضرر الكبد 

3. اللحوم المصنعة: اللحوم التي تم حفظها بالتدخين أو التمليح أو المعالجة أو إضافة مواد حافظة كيميائية، وتشمل اللحوم اللذيذة ولحم الخنزير المقدد والهوت دوج.

 

 4. المضافات الغذائية: هي مواد كيميائية تضاف إلى الأطعمة لإبقائها طازجة أو لتحسين لونها أو نكهتها أو ملمسها. وقد تشمل ملونات الطعام، أو معززات النكهة، أو مجموعة من المواد الحافظة.

 5. الزيوت المهدرجة: تصنع من زيوت الطعام المستخرجة من النباتات، مثل الزيتون، وعباد الشمس، وفول الصويا. 

 

- الأطعمة المالحة والغنية بالصوديوم: الخبز، البيتزا، السندويشات، البوريتو، التاكو، الوجبات الخفيفة اللذيذة وما إلى ذلك.

 

 7. الكربوهيدرات المعالجة للغاية، مثل الدقيق الأبيض والخبز الأبيض والأرز الأبيض والمعجنات والمشروبات الغازية والوجبات الخفيفة والمعكرونة والحلويات وحبوب الإفطار والسكريات المضافة.

 8. المشروبات الغازية: بسبب معالجتها وارتفاع نسبة السكريات فيها. 

9. الإفراط في الأطعمة التي تحتوي على الفركتوز، قد يكون الاستهلاك مسؤولا جزئيا عن زيادة انتشار السمنة، ومرض السكري، وأمراض الكبد الدهنية غير الكحولية.

اقرأ أيضا: استشاري يقدم أكثر الأطعمة التي تساعد على التركيز.. أهمها لب القرع العسلي


 

تم نسخ الرابط