الخميس 22 أغسطس 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

اتهامات تلاحق إسرائيل بممارسة الاختفاء القسري لمواطنين فلسطينيين والتنكيل بهم

اعتقال مواطنين فلسطينيين
اعتقال مواطنين فلسطينيين

تنتهك دولة إسرائيل أخلاقيات القانون الدولي، بالجرائم التي ترتكبها في حق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، كما أنها تعتقل الفلسطينيين وتنكل بهم دون الاعتراف بذلك، وغيرها من أشكال الحرمان واغتصاب للحرية.

اعتقال المواطنين الفلسطينيين 

إسرائيل تنتهك أخلاقيات القانون الدولي

واتُهمت إسرائيل بأنها تمارس جريمة " الاختفاء القسري"، والذي صُنف بأنه جريمة ضد الإنسانية، ويمارسه جهة حكومية أو أشخاص ينتسبون إليها، يعقبه إنكار احتجاز الشخص المختطف أو التبليغ عن مكان وجوده، ما يفقده حقه في توكيل محامي للترافع عنه.

جريمة الاختفاء القسري

وفي عام 2006، أقرت الاتفاقية الدولية للحماية من " الاختفاء القسري" بإلزام دول العالم، بفرض عقوبات مناسبة لجريمة الاختفاء القسري، والذي ترقى إلى مستوى " الجرائم ضد الإنسانية"، وهو ما أيدته المحكمة الجنائية الدولية في قانون آخر.

جريمة الاختفاء القسري 

الاختفاء القسري

وقد مورست الاتفاقية الدولية على نطاق واسع، والذي جاء نصها على النحو الآتي: «لا يجوز التذرع بأي طرف استثنائي، سواء تعلق الأمر بحالة حرب أو التهديد باندلاع حرب، أو بانعدام الاستقرار السياسي الداخلي، أو بأي حالة استثناء أخرى لتبرير الاختفاء القسري».

إسرائيل ترتكب جريمة الاختفاء القسري

تجدر الإشارة إلى أن إسرائيل من أكثر الجهات المتهمة بممارسة جريمة "الاختفاء القسري"، حيث أخفت مئات الفلسطينيين قسرًا خلال المواجهات المشتعلة بين الطرفين، لا سيما عن الانتفاضتين الأولى والثانية، والتي عادت إلى ممارسته بقوة في العدوان الطاغي على قطاع غزة في الآونة الحالية.

إسرائيل ترتكب جريمة الاختفاء القسري 

معتقلين بداخل سجون الاحتلال

كما انتشرت صورًا لفلسطينيين معتقلين لدى جيش الاحتلال الإسرائيلي بطريقة مهينة، من بينهم صحفيين والعديد من الأطفال والسيدات، فيما وثقت الصور أيضًا وفاة 6 محتجزين على الأقل، منهم عاملان في قطاع غزة.

الاحتلال الإسرائيلي

بينما أكدت الأمم المتحدة أن قوات الاحتلال الإسرائيلي لم تبلغ عن هويات المعتقلين وأماكن وجودهم، وفي هذا الصدد، شددت منظمة العفو الدولية على ضرورة إجراء تحقيق في حالة حدوث أي حالات الاختفاء القسري الحديثة.

الاختفاء القسري 

إسرائيل تفلت من العقاب

وفي سياق متصل، قالت منظمة العفو الدولية إن إسرائيل تملك سجلًا مروعًا في الإفلات من العقاب، ما يؤكد الحاجة الملحة إلى تحقيق مستقل وفعال في جميع الحالات الذين ألقوا حتفهم أثناء احتجازهم في السجون الإسرائيلية، لا سيما الاختفاء القسري والتعذيب، وغيره من أشكال المعاملة السيئة.

اقرأ أيضًا: 

تم نسخ الرابط