الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

كيف تتغلب على اكتئاب ما بعد الاجازة؟

اكتئاب مابعد الاجازة
اكتئاب مابعد الاجازة

عادة ما يحتاج العديد من الأشخاص لإجازة من الروتين اليومي، سواء في العمل أو القيام بالأعمال اليومية في المنزل، لعدم تعرضهم أو شعورهم بـ”الاكتئاب أو اضطراب بعد العودة من قلة الحصول على الإجازات، وتجنب إصابتهم بأعراض الاضطرابات، مثل ‎ الإرهاق الشديد حتى بعد الراحة، وفقدان الشهية، واضطراب النوم، والأرق المستمر مع شعور بفراغ داخلي يتوافق مع شعور دائم بالانفعال والتوتر الذى أحيانًا يصاحبه حالات من البكاء.

 

من جهتها، كشفت الدكتورة هبة العيسوي، استاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس، في تصريحات خاصة لموقع "بالمصرى"، بأن الشعور بالضيق والحزن عند العودة من السفر على عكس ما هو متوقع، ليس شعورًا مخيفًا، وإنما هي حالة وجدانية يشعر بها العائد من رحلة سفر ممتعة، وتُعرف كـ"رد فعل" لما يتوقعه الإنسان بعد العودة من السفر والدخول من جديد في عالم الروتين والضغوط المختلفة.

 

نصائح للتغلب على اكتئاب مابعد الإجازة.

 

 

-بعد انقضاء الاجازة يجب الجلوس قليلا ووضع خطة المهام التي سيتم تنفيذها سواء في العمل او في حياتك بصفة عامة ومتابعة تحقيق هذه الأهداف.

 

-تصحيح فكرة أن الإجازة تعنى البعد عن الواقع، وبالتالى تر فى ذهنه بأنه لا راحة إلا مع السفر، كما انها لا تكمن فقط فى السفر إنما هناك مناحى أخرى كالعلاقات الاجتماعية والزيارات الأسرية والأعمال الخيرية.

 

مشكلة اكتئاب مابعد الاجازة

-لا بد من  اتباع نظام حياة صحي يتضمن عادات غذائية جيدة منها تناول الفواكه وممارسة الرياضة والاستماع إلى الموسيقى والاسترخاء.

 

-فتح التقويم الخاص بك واختيار التواريخ والوجهات التي ترغب بها، وقم بالحجز وتحديد تواريخ العطلات والاجازات القادمة وتحديد الرحلات القادمة.

- النوم الطبيعى يجب الحرص على انتظام النوم الطبيعي والانتظام به يعمل على التقليل من حدة الاكتئاب، ولهذا يجب الحصول على قدر كاف من النوم يتراوح من 6 الى 8 ساعات

 

-تغيير الروتين اليوم :من خلال ممارسة هوايات ومهارات تحبها حتى لا تشعر بالاكتئاب

 

- مشاركة الآخرين فى الأنشطة الاجتماعية التي تساعد في التخلص من الأفكار السلبية التي يشعر بها الإنسان.

 

- التقليل من الأفكار السلبية مثل القلق والتوتر لذلك يجب الحرص على التفكير الإيجابي تجاه الأمور المختلفة.

 

-العمل على تكوين صداقات جديدة.

 

-قضاء وقت كبير مع الأشخاص الداعمة لك.

 

اقرأ أيضا: نصائح مهمة لعلاج ضغط العصبي المنخفض .. أبرزها تجنب رفع الأحمال الثقيلة


 

تم نسخ الرابط