الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

سجود السهو: حكمه وكيفية أدائه عند الخطأ في الصلاة

بالمصري

 

الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام، وهي من أعظم العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى الله تعالى. وقد فرضها الله تعالى على المسلمين في ليلة الإسراء والمعراج، وجعلها فرض عين على كل مسلم بالغ عاقل مكلف.

وقد وردت في الصلاة العديد من الأحكام والضوابط التي يجب على المسلم الالتزام بها حتى تكون صلاته صحيحة ومقبولة عند الله تعالى. ومن هذه الأحكام سجود السهو، وهو السجود الذي يسجده المسلم إذا أخطأ في صلاته، أو إذا زاد فيها ركناً أو نقص منها.

حكم سجود السهو:

اتفق جمهور الفقهاء على أن سجود السهو سنة مؤكدة، ويجب على المسلم أن يسجده إذا أخطأ في صلاته، أو إذا زاد فيها ركناً أو نقص منها.

وقد وردت أحاديث نبوية كثيرة تؤكد على حكم سجود السهو، منها:

  • ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا شك أحدكم في صلاته، فلم يدرِ كم صلى ثلاثًا أم أربعًا، فليطرح الشك، وليتم ما يغلب على ظنه، ثم يسجد سجدتين بعد السلام".
  • وما رواه ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم سجد سجدتين بعد السلام في صلاة الظهر، فقال له أصحابه: يا رسول الله، رأيناك سجدت سجدتين بعد السلام؟ فقال: "نعم، رأيت ملكًا أتاني فذكرني الله عز وجل شيئًا نسيته، فسجدت لله عز وجل شكراً".

كيفية أداء سجود السهو:

يسجد المسلم سجود السهو بعد السلام من الصلاة، ويكبر للسجود، ثم يسجد سجدتين كما في سجود الصلاة العادي، ثم يرفع من السجود، ويجلس بين السجدتين، ثم يسجد سجدتين ثانية، ثم يرفع من السجود ويسلم.

وإذا كان سجود السهو واجبًا، كما إذا زاد المسلم ركنًا في الصلاة، أو نقص منها، فإنه يجب على المسلم أن يسجده قبل أن يسلم من الصلاة، حتى لا تبطل صلاته.

أسباب سجود السهو:

يسجد المسلم سجود السهو لأسباب عديدة، منها:

  • إذا شك المسلم في عدد الركعات التي صلى، ولم يدرِ كم صلى ثلاثًا أم أربعًا، فإنه يطرح الشك، ويسجد سجدتين بعد السلام.
  • إذا زاد المسلم ركنًا في الصلاة، مثل أن يسجد سجدتي التشهد الأول في التشهد الأخير، فإنه يسجد سجدتين بعد السلام.
  • إذا نقص المسلم ركنًا من الصلاة، مثل أن يترك قراءة الفاتحة في الركعة الأولى، فإنه يسجد سجدتين بعد السلام.
  • إذا ترك المسلم سنة من سنن الصلاة، مثل أن يترك التشهد الأول، فإنه يسجد سجدتين بعد السلام.

حكم من أخطأ في الصلاة ولم يسجد سجود السهو:

اتفق جمهور الفقهاء على أن صلاة من أخطأ في الصلاة ولم يسجد سجود السهو صحيحة، ولكن يأثم المسلم إذا ترك سجود السهو عمدًا.

وذهب بعض الفقهاء إلى أن صلاة من أخطأ في الصلاة ولم يسجد سجود السهو باطلة، وذلك إذا كان الخطأ في الركن أو السهو في الركوع أو السجود أو القيام.

خاتمة تهمك

سجود السهو هو سنة مؤكدة من سنن الصلاة، يجب على المسلم أن يسجدها إذا أخطأ في صلاته، أو إذا زاد فيها ركنًا أو نقص منها. وقد وردت أحاديث نبوية كثيرة تؤكد على حكم سجود السهو، وكيفية أدائه.

 “هل أعجبك هذا المحتوى؟ هل وجدته مفيدًا أو ممتعًا؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فهل ترغب في مساعدتنا على نشره؟ شاركه مع أصدقائك على وسائل التواصل الاجتماعي أو عبر البريد الإلكتروني، كل مشاركة تساعدنا على الوصول إلى المزيد من الأشخاص ومشاركة المحتوى الرائع معهم، شكرًا لك على دعمك، ونسعد ان تزورونا على منصات «بالمصري» المختلفة.، الفيس بوك - تويتر - لينكد إن - بنترست - يوتيوب

تم نسخ الرابط