الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الحرية والمساواة.. تعرف على سبب تأسيس "المرأة الجديدة"

مؤسسة المرأة الجديدة
مؤسسة المرأة الجديدة

مؤسسة المرأة الجديدة منظمة مصرية، غير حكومية، ذات توجه نسوي، بدأت نشاطها عام 1984 بتشكيل مجموعة غير رسمية،  قامت بالتسجيل في عام 1991 كشركة مدنية غير هادفة للربح باسم مركز دراسات المرأة الجديدة، سجلت كمؤسسة خاصة طبقا للقانون رقم 84/2002 مع وزارة الشئون الاجتماعية، باسم مؤسسة المرأة الجديدة نؤمن بحق النساء غير المشروط في الحرية المساواة، والعدالة الاجتماعية كما نؤمن أن حقوق النساء الاجتماعية، السياسية والاقتصادية، حقوقهن الإنجابية والحق في المواطنة جزء لا يتجزأ من حقوق الإنسان، وفي هذا الإطار ترى المؤسسة أنه لا يمكن فصل النضال من أجل حقوق النساء عن نضال الأمم والشعوب من أجل العدالة.

أهداف المؤسسة 


-المساهمة  في تغيير السياسات التي تؤثر سلبا على وضع النساء في المجتمع 
-المساهمة  في تغيير سيطرة الثقافة الأبوية الشائعة في المجتمع وتشجيع ودعم النساء المهمشات اللواتي يعانين  من اثر السياسات المختلفة ، و دعم قدراتهن على التعبير عن أنفسهن  والمطالبة بحقوقهن.

-المساهمة في بناء وتطوير حوار يركز على حقوق المرأة على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية من منظور تأثير الظروف الحالية على حالة النساء.

-تعزيز آليات الحرية إنشاء المجتمع المدني من خلال المشاركة الكاملة للفئات المهمشة في المجتمع.

-المساهمة في تطوير حركة نسائية منظمة، قادرة على إنجاز تطور في حقوق النساء الاجتماعية والاقتصادية والسياسية

-تفعيل آليات التضامن بين جميع الجهود العالمية القاصدة لدعم ممارسة النساء لحقوقهن وربطها بتطور العدالة في مجتمعات ترفض جميع إشكال القهر والتسلط.


تقوم المؤسسة ببعض النشاطات وهي كالآتي :

- اللقاء النسوي الأول للشابات بمؤسسة المرأة الجديدة، والذي تناول التعارف على المشاركات، والتشبيك مع الشابات للتطوع والمشاركة في أنشطة المؤسسة، ومناقشة أهم ما يشغلهن من أفكار ومناقشة أسئلتهن في مساحات آمنة وإحياء العمل مع الشابات، وبناء كوادر نسوية.

-رصد انتهاكات حقوق النساء والقيام بالحملات، وتنظيم الندوات وورش العمل.
-توفير فرص عمل مثل مدير تنفيذي، لوضع الخطط الاستراتيجيّة والإدارية للمنظمة بالتعاون مع مجلس الأمناء.

-المشاركة في الحملات الوطنية والإقليمية والدولية حول قضايا متعلقة بحقوق الإنسان بصفة عامة، وحقوق النساء بصفة خاصة.
 

تم نسخ الرابط