الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

إيران تنجح في إطلاق القمر الصناعي "ثريا"

عملية إطلاق القمر
عملية إطلاق القمر الصناعي "ثريا"

ذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية، أمس، أن إيران أطلقت بنجاح قمرها الصناعي “ثريا” إلى مداره، في خطوة من المرجح أن تزيد المخاوف الغربية بشأن طموحات طهران النووية.

وكالة الفضاء الإيرانية

وذكرت التقارير أن القمر الصناعي الذي تطوره الذراع البحثية لوكالة الفضاء الإيرانية المدنية، تم وضعه في مدار يبلغ طوله 750 كيلومترا، وهو أعلى مستوى وصلت إليه إيران بنجاح.

وأضافوا أن القمر الصناعي الذي يبلغ وزنه 50 كيلوجرامُا تم إطلاقه بواسطة صاروخ قائم 100 وهو صاروخ يعمل بالوقود الصلب على ثلاث مراحل صنعه الحرس الثوري العسكري.
 

وقال الجيش الأمريكي إن التكنولوجيا الباليستية بعيدة المدى المستخدمة لوضع الأقمار الصناعية في المدار، يمكن أن تسمح لطهران أيضًا بإطلاق أسلحة أطول مدى وربما بما في ذلك رؤوس حربية نووية.

وعلى الجانب الآخر نفت طهران تأكيدات الولايات المتحدة بأن مثل هذا النشاط هو غطاء لتطوير الصواريخ الباليستية، وتقول إنها لم تسعى قط إلى تطوير أسلحة نووية.

وعانت إيران التي تمتلك أحد أكبر برامج الصواريخ في الشرق الأوسط من عدة عمليات إطلاق أقمار صناعية فاشلة في السنوات الأخيرة بسبب مشاكل فنية.

خطوات الولايات المتحدة لتقيد برنامج الصواريخ الإيراني 

وفي أكتوبر الماضي، اتخذت الولايات المتحدة خطوات للإشارة إلى أن برنامج الصواريخ الإيراني سيظل مقيدًا بعد انتهاء عقوبات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وللحد من عمليات نقل الطائرات بدون طيار الإيرانية إلى روسيا.

والجدير بالذكر أن واشنطن  فرضت عقوبات على وكالة الفضاء المدنية الإيرانية ومنظمتين بحثيتين في عام 2019، وذكرت حينها أن الوكالة تطور برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني.

اقرأ أيضًا: كوريا الشمالية تنجح في إطلاق أول قمر صناعي للتجسس 

تم نسخ الرابط