الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

مدبولي يتابع خطط الدولة تعزيز الصادرات المصرية

الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا مساء اليوم الأحد، لطرح الخطط المقترحة لزيادة الصادرات المصرية، تمهيدًا لعرضها على المجلس الأعلى للتصدير بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

اجتماع الدكتور مصطفى مدبولي

وفي مستهل الاجتماع، أكد الدكتور مصطفى مدبولي أن ملف التصدير يعتبر من الأولويات في الفترة الحالية، والتي تبذل الحكومة قصارى جهدها لمضاعفة حجم الصادرات المصرية، بالإضافة إلى افتتاح أسواق جديدة.

اجتماع مجلس الوزراء 

مدبولي يوضح خطط الدولة في تنمية صادراتها

وأشار مدبولي إلى أنه يوجد توجيهات بتوسيع أفق التعاون مع الأصدقاء في القارة الإفريقية، مؤكدًا أنه سوف يتم الاستعانة بعدة رجال أعمال ومستمرين ممن حققوا نجاحات ساحقة في هذا الشأن، بهدف الارتقاء بالخطة الموضوعة من أجل مضاعفة الصادرات المصرية إلى القارة الإفريقية بشكل خاص، ولدول العالم المختلفة بشكل عام.

الدكتور مصطفى مدبولي

وفي غضون الاجتماع، شدد رئيس مجلس الوزراء على أهمية الاستفادة من الأصول المملوكة للدولة في مجموعة من دول إفريقيا، بالتنسيق مع القطاع الخاص، سواء كان بإنشاء المخازن أو مراكز لوجيستية، أو غيرها.

اجتماع الدكتور مصطفى مدبولي 

التصدير إلى الدول الإفريقية

من جانبه، قال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن الاجتماع تطرق إلى الخطط التي سوف يتم تنفيذها لزيادة التصدير إلى الدول الإفريقية، في خضم جهود الدولة المبذولة لزيادة حجم الصادرات المصرية، بما يساهم في تحقيق النمو الاقتصادي المقرر تحقيقه، فضلًا على زيادة موارد الدولة المصرية من النقد الأجنبي.

ازدهار الصادرات المصرية

وتابع المتحدث الرسمي أن الخطط تضمنت تحديد القطاعات المستهدفة والأسواق، لا سيما عن تحقيق الاستفادة العليا من الاتفاقيات التجارية التي عقدتها الدولة لزيادة الصادرات المصرية إلى الوجهات المختلفة، وتفاقم قدرتها التنافسية، وترسيخ دور الابتكار والتكنولوجيا في الصناعات المصرية ذات التقنية المرتفعة، للارتقاء بمستوى التعميق الصناعي، وازدهار تجارة الترانزيت، بالإضافة إلى تهيئة المناخ لتنمية الصادرات الوطنية.

رئيس مجلس الوزراء 

تطوير أداء منظومة التصدير المصري

ولفت الحمصاني إلى أن الاجتماع تناول أبرز المؤشرات لتطوير أداء منظومة التصدير المصري في السنوات الأخيرة، وكذلك توضيح الصادرات المصرية السلعية وتوزيعها الجغرافي لسنة 2023، لا سيما عن أبرز الأسواق المستقبلية وقطاعات الصادرات المصرية، فضلًا على الميزان التجاري السلعي من غير البترول، والتحديات التي تواجه التصدير المصري، إلى جانب جهود الدولة الحثيثة لمواجهة تلك التحديات.

مصدر تتصدر مؤشرات دولية في التجارة والاقتصاد

تجدر الإشارة إلى أن الدولة المصرية تصدرت في عدة مؤشرات دولية في الاقتصاد والتجارة، منها الوصول إلى الأسواق والبنية التحتية، والتجارة والأعمال، لا سيما عن الانفتاح التجاري، واتفاقيات التجارة الإقليمية، وبيئة الأعمال، وكذا الانفتاح الاقتصادي، وغيرها من المؤشرات الأخرى.

تجارب دولية لزيادة الصادرات المصرية

وفي سياق متصل، نوه المتحدث الرسمي على أن الاجتماع تطرق أيضًا إلى تجارب الدولة لزيادة الصادرات، والبدائل والبرامج المقترحة في هذا الصدد، متوسطة المدى وقصيرة المدى، وذلك بغرض ازدهار الصادرات المصرية.

اقرأ أيضا 

تم نسخ الرابط