الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

عاصفة "إيشا" تضرب المملكة المتحدة وإيرلندا وتتسبب في انقطاع الكهرباء

عاصفة إيشا تضرب المملكة
عاصفة إيشا تضرب المملكة المتحدة وإيرلندا

ضربت أحدث عاصفة شتوية بريطانيا وإيرلندا بأمطار غزيرة ورياح بلغت سرعتها 100 ميل، 160 كيلومترا، في الساعة، وتسببت في مقتل اثنان من سائقي السيارات، وانقطاع الكهرباء عن عشرات الآلاف من الأشخاص، كما تم إلغاء مئات من رحلات القطارات. 

عاصفة شتوية تضرب المملكة المتحدة وإيرلندا

وتسببت العاصفة في تناثر الأشجار المتساقطة على الطرق والسكك الحديدية مما خلق مخاطر مميتة وأعاق السفر وعطل التنقلات الصباحية. 

وفي ليلة الأحد، قتل راكب يبلغ من العمر 84 عاما في سيارة في اسكتلندا وسائق شاحنة في الستينيات من عمره في أيرلندا الشمالية عندما اصطدمت مركبتهما بأشجار مقلوبة. 

تحذيرات بشأن العاصفة

أصدرت خدمة الأرصاد الجوية في المملكة المتحدة تحذيرا غير عادي من الرياح للبلاد بأكملها قبل عاصفة إيشا، والتي بلغت ذروتها بين عشية وضحاها بعد أن تجاوزت التوقعات بعواصف تبلغ سرعتها 90 ميلا في الساعة، 145 كيلومترا في الساعة.

عاصفة شتوية تضرب المملكة المتحدة وإيرلندا

وأعلن جسر تاي رود، الذي يمتد لمسافة 1.4 ميل، 2.2 كيلومتر، فوق مصب نهر تاي في اسكتلندا، عن قدوم عاصفة تبلغ سرعتها 107 أميال في الساعة، 172 كيلومترا، في الساعة، حسبما أعلن على وسائل التواصل الاجتماعي. 

وقالت هيئة الأرصاد الجوية إنه تم تسجيل عاصفة تبلغ سرعتها 99 ميلا في الساعة في محطة رادار بريزلي وود في شمال شرق المملكة المتحدة. 

وتعرضت أيرلندا والمملكة المتحدة منذ الخريف لعواصف عاصفة ورطبة أدت إلى انقطاع التيار الكهربائي وتسببت في حدوث فيضانات على طول وديان الأنهار، كما أن عاصفة إيشا هي العاصفة التاسعة التي تم تحديدها منذ سبتمبر والعاشرة، والتي أطلق عليها المتنبئ الأيرلندي Met Eireann اسم جوسلين، ومن المقرر أن تجلب المزيد من الرياح والأمطار يومي الثلاثاء والأربعاء.   

عاصفة شتوية تضرب المملكة المتحدة وإيرلندا

ايقاف خدمات القطار 

أوقف مشغل السكك الحديدية في اسكتلندا خدمة القطارات ليلة الأحد، وتعطلت الخدمة معظم صباح يوم الاثنين. 

كما وضعت شركة Network Rail، التي تمتلك البنية التحتية للسكك الحديدية في إنجلترا واسكتلندا وويلز، حدودا للسرعة على معظم الخطوط لمنع اصطدام المحركات بالحطام، مما يؤدي إلى التأخير.  

تم إغلاق العديد من الطرق الرئيسية في اسكتلندا وشمال المملكة المتحدة بسبب الرياح العاتية أو الأشجار المتساقطة أو الشاحنات المقلوبة.

وقال كبير المشرفين ديفي بيك من دائرة الشرطة في أيرلندا الشمالية، إن العديد من الطرق هناك ظلت غير سالكة صباح الاثنين. 

عاصفة شتوية تضرب المملكة المتحدة وإيرلندا

تحطم الأشجار في طريق الملوك

في مقاطعة أنتريم في أيرلندا الشمالية، تحطمت ثلاث أشجار في دارك هيدجز، وهو طريق تصطف على جانبيه أشجار الزان المهيبة، والذي أصبح مقصدا سياحيا شهيرا بعد ظهوره على أنه طريق الملوك في مسلسل Game of Thrones.  

ويقال إن عمر الأشجار يبلغ حوالي 250 عاما، وتقترب من نهاية عمرها الافتراضي، وقد أطاحت العواصف الأخرى بالعديد منها. 

وقال ميرفين ستوري، رئيس صندوق الحفاظ على التحوطات المظلمة: "هذه ضربة أخرى لـ Dark Hedges، في الواقع، تم اقتلاع إحدى الأشجار التي كانت سليمة. إنه أمر محزن للغاية." 

عاصفة شتوية تضرب المملكة المتحدة وإيرلندا

 وفي شمال يوركشاير بشمال إنجلترا، أنقذ رجال الإطفاء العديد من الأشخاص المحاصرين في المركبات التي غمرتها المياه. 

وفي هيدرسفيلد خارج ليدز في شمال إنجلترا، تم تفجير سقيفة من الألبكة في الطريق، حسبما حذر المجلس المحلي على موقع X، تويتر سابقا.

وتم تحويل مسار الطائرات المتجهة إلى عدة مطارات، بما في ذلك الرحلات المتجهة إلى دبلن والتي انتهت في فرنسا.  

وتم استعادة الكهرباء طوال يوم الاثنين، وفي مرحلة ما، كان حوالي 230 ألف منزل وشركة بدون كهرباء في أيرلندا، وكان 40 ألفا يفتقرون إلى الطاقة في أيرلندا الشمالية المجاورة. 

اقرأ أيضا: بسبب عاصفة ثلجية.. انخفاض درجة الحرارة في سيبيريا إلى 56 درجة تحت الصفر

تم نسخ الرابط