الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

تقرير للأمم المتحدة يحذر من تلقيص مساحة الغابات في سيراليون

الغابات
الغابات

ذكر تقرير للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، أن متنزهًا وطنيًا يوفر المياه النظيفة لعاصمة سيراليون فريتاون مهدد بشدة، بسبب الأنشطة البشرية مثل الاستيلاء على الأراضي وحرق الفحم واستغلال المحاجر وزراعة الماريجوانا وذلك وفقًا لوكالة رويترز.

وفقدت الحديقة حوالي 26% من الغطاء الحرجي الذي تبلغ مساحته 18 ألف هكتار (180 كيلومترًا مربعًا) منذ أن بدأ برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة قياسه في عام 2016، وفقًا لأحدث التحليلات.

تقرير للأمم المتحدة يحذر من إزالة الغابات

وحذر التقرير من أن إزالة الغابات يمكن أن تساهم في زعزعة استقرار المنحدرات ونقص المياه والانهيارات الأرضية والفيضانات، ودعا إلى مراقبة وثيقة لغطاء الغابات لحماية مصادر المياه الرئيسية في المدينة.

وتم بناء مدينة فريتاون على شبه جزيرة غابات، والتي تتكون في معظمها من أراضي المنتزه الوطني، وتأتي مياهها من خزانات في الجبال، ولكن إزالة الغابات تتسبب في تصريف الأمطار من سفوح التلال بدلا من تسربها من خلال الجذور إلى التربة والجداول.

وفي ذات السياق قال وزير البيئة في سيراليون جيووه عبد الله، إن قضية إزالة الغابات في شبه جزيرة المنطقة الغربية مأساوية ومقلقة ومثيرة للقلق.
 

يذكر أن مناطق الغابات حول المدن في غرب أفريقيا تتعرض للتهديد المستمر مع توسع المناطق الحضرية، ما اضطر ساحل العاج إلى بناء سياج خرساني لحماية أرض المتنزه بالقرب من عاصمتها التجارية المترامية الأطراف أبيدجان.

اقرأ أيضًا: بعد حرائق الغابات.. عودة فتح مقاطعة ماوي الأمريكية أمام حركة السياحة

تم نسخ الرابط