الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

خطوة بخطوة.. إزاي تستثمر في البورصة؟

البورصة المصرية
البورصة المصرية

 تزامنًأ مع محاولات البعض البحث عن طرق جديدة لتشغيل أموالهم، يتساءل الكثيرين عن أفضل طريقة للاستثمار، لذا يتزايد الحديث عن الاستثمار في البورصة المصرية سواء في الأسهم أو غيرها من أشكال الاستثمار وفي سطور يرصد موقع بالمصري، ماهي البورصة؟ وكيفية الاستثمار فيها؟

ما هي البورصة؟

 هي سوق منظم لبيع وشراء  الأوراق المالية وهي (الأسهم والسندات ووثائق صناديق المؤشر ووثائق صناديق الاستثمار)، بيتم تحديد سعر الأوراق المالية بناءً على العرض والطلب زي أي سلعة بتتباع في السوق.

 

ما هي مميزات الاستثمار في البورصة؟
 

الاستثمار في الأوراق مالية يضع المستثمر شريك مع الحكومة والقطاع الخاص في مختلف القطاعات الاقتصادية، فكلما تحسن الاقتصاد، ترتفع حصتك في الشركة ويزيد مكسبك؛ لأن النمو الاقتصادي بتحققه شركات معظمها مقيد بالبورصة.

الفرق بين الأسهم والسندات

السند:في حالة إذا أرادت الشركة توسيع مشروعاتها تلجأ إلى الاقتراض من أشخاص وترد الأموال 

 السهم هو أن تحصل الشركة  تحصل على أموال للتوسعة، مقابل أن يكون هذا المستثمر شريك وله نسبة من الأرباح

ما هو المؤشر

مؤشر البورصة هو مؤشر قياس أسعار الأسهم في السوق بشكل عام على أساس يومي، ويعرف منه اتجاه السوق صعودًا أو هبوطًا.

كيف تستفيد من البورصة المصرية؟

الحالة الأولى:تستثمر بنفسك في البورصة

تستفيد من البورصة المصرية في الاستثمار والادخار ففي حال لديك وقت وأموال فائضة عن احتياجاتك الأساسية، لا بد أن تحسب مبلغ الاستثمار الذي ستشتري به الأسهم وتتابع استثمارك وإفصاحات الشركات وبعدها تحدد قرار البيع والشراء.

الحالة الثانية: تستثمر من خلال مدير استثمار

 أما في حالة لديك أموال ولم يكن لديك وقت، لا بد أن تتعاقد مع مدير استثمار مرخص من الهيئة العامة للرقابة المالية، وتوضح له أهدافك الاستثمارية، على سبيل المثال؛ أنك تفضل تكسب ومستعد تتحمل الخسارة والمخاطرة، أو أنك لست مستعد تتحمل مخاطرة نهائيًا.

الاستثمار على المدي الطويل

وفي حال لم يكن لديك وقت ومبلغ مالي قليل، يمكنك "التحويش" تدريجيًا بمبلغ محدد كل شهر في صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة بشرط أن يكون التحويش لفترة طويلة، و أثبت فكرة الإدخار التدريجي طويل الأجل في كافة أسواق العالم أنها أنسب الطرق للمستثمر الذي ليس لديه وقت لمتابعة تفاصيل الشركات التي يستثمر فيها.

اقرأ أيضا:

تم نسخ الرابط