الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

أوغندا بالأمم المتحدة: قرار القاضية سيبوتندي في "العدل الدولية" لا يمثل حكومتنا

محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية

قال مندوب أوغندا في الأمم المتحدة، أدونيا أيباري، اليوم الجمعة، في تصريحات له، إن قرار القاضية سيبوتندي، أحد قضاة محكمة العدل الدولية، بشأن حرب الإبادة الجماعية الإسرائيلية المرتكبة بحق المدنيين من الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، لا يمثل حكومتهم.

اضطهاد الشعب اليهودي

وفي سياق متصل، وصف وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن جفير، اليوم الجمعة، في تصريحاته لوسائل إعلام إسرائيلية، قرارات محكمة العدل الدولية، بالقرارات المعادية للسامية، قائلًا إنها تثبت عدم سعيها لتحقيق العدالة، إنما تسعى إلى اضطهاد الشعب اليهودي والكيان الصهيوني.

 

محكمة العدل الدولية 

 

قرارات محكمة العدل الدولية

الجدير بالذكر، أن محكمة العدل الدولية، أوضحت أن الحكم يفرض التزامات قانونية دولية على إسرائيل، حيث أمرت الاحتلال الإسرائيلي بتقديم تقرير إلى المحكمة في غضون شهر واحد، فضلًا عن اتخاذ إجراءات لمنع ومعاقبة التحريض المباشر على الإبادة الجماعية.

تسهيل وصول المساعدات الإنسانية

ودعت محكمة العدل الدولية إسرائيل إلى تسهيل وصول المساعدات الإنسانية اللازمة إلى قطاع غزة، مؤكدة ضرورة التزام إسرائيل بالوفاء بتعهداتها بموجب اتفاقية منع الإبادة الجماعية، وقالت إنه يجب أن تتخذ إسرائيل إجراءات لتحسين الوضع الإنساني في غزة.

كما صرحت محكمة العدل الدولية، أنها تقر بحق الفلسطينيين بغزة في الحماية من أعمال الإبادة الجماعية، مشيرة إلى  أن بعض المطالبات التي تقدمت بها جنوب إفريقيا لمحاسبة إسرائيل حقوق مقبولة.

 

حرب الإبادة الجماعية في غزة 

 

صلاحية الحكم بإجراءات طارئة

وأكدت محكمة العدل الدولية، أن لديها صلاحية للحكم بإجراءات طارئة في قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل، معلنة رفضها طلب إسرائيل بسحب دعوى جنوب إفريقيا ضدها، وأشارت إلى ولايتها القضائية بشأن ما ترتكبه قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.

ولفتت المحكمة إلى أن القرارات التي ستتخذها بشأن التدابير المؤقتة مرهونة بشروط انتهاك إسرائيل اتفاقية الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

 

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط