الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

أناس وافتهم المنية.. فماذا تعني اسفكسيا الغرق؟

اسفكسيا الغرق
اسفكسيا الغرق

"وبعد بيان الصفة التشريحية تبين أن الوفاة نتيجة إسفكسيا الغرق" جملة تتكرر على مسامعنا كثيرا في حوادث الغرق التي انتشرت مؤخرا بأشكال متنوعة في أماكن مختلفة.

 

شهدت الآونة الأخيرة حوادث غرق متنوعة في أماكن مختلفة، إثر إصابتهم بحالة اسفكسيا الغرق، التي أودت بحياة الكثيرين وعلى رأسهم نجل الفنان حسن يوسف، إذ تسبب اختناق في التنفس والوفاة على الفور.

 

 


ما هي إسفكسيا الغرق؟

حالة إسفكسيا الغرق عبارة عن ضيق في التنفس سببها النقص الحاد في كمية الأكسجين وزيادة ثاني أكسيد الكربون، ما يمنع وصول الأكسجين إلى الدم والمخ، نظرًا لانسداد الشعب الهوائية، فيعرقل عمل الخلايا عن القيام بوظائفها، فتتوقف عن العمل.

كيفية حدوث إسفكسيا الغرق

وعن كيفية حدوث إسفكسيا الغرق تؤكد الدكتورة هبة يوسف، أستاذ الطب الشرعي، أن حالة إسفكسيا الغرق تحدث حينما يتعرض الإنسان للغرق، فتقف وظائف التنفس عن عملها نتيجة وجود فتحات التنفس الخارجية تحت الماء أكثر من 3 دقائق؛ ما يؤدي إلى الاختناق، وتدخل المياه إلى أجزاء الجسم المختلفة، وعند خروج الجثة من المياه نجد رغاوي من الأنف والفم.
وأوضحت أستاذ الطب الشرعي أن الغرق في المياه العذبة أسرع من المالحة، فالتعرض للوفاة في المياه العذبة يكون بعد مدة تتراوح من 4 - 5 دقائق، فيما التعرض للوفاة في المياه المالحة يكون بعد 8 - 12 دقيقة.


أسباب حدوث حالة إسفكسيا الغرق


تحدث حالة اسفكسيا الغرق حينما يفشل الجسم في الحصول على كمية وفيرة من الأكسجين، فلا يستطيع الشخص التنفس، فيفقد الوعي وتصيبه الوفاة على الفور، بينما يتعرض 10٪ من حالات الغرق لتوقف مفاجئ في الأحبال الصوتية؛ نتيجة دخول المياه في مجرى التنفس، بينما تكون حالة الغرق لدى 90٪ من الأشخاص نتيجة ارتخاء عضلات اللسان، ما يتسبب في دخول المياه إلى الرئتين، فتنخفض نسبة البلازما في الدم.

أعراض الإصابة باسفكسيا الغرق

وتتمثل أعراض الإصابة باسفكسيا الغرق في:

1- ضيق في التنفس.
2- صداع.
3- صعوبة البلع.
4- تغيير نبرة الصوت.
5- سعال.
6- الإحساس بالدوار.
7- فقدان الذاكرة.
8- إغماء.


إجراءات احترازية في حالة اسفكسيا الغرق

عند التعرض لحالة إسفكسيا الغرق هناك إجراءات احترازية يجب اتباعها، وهي:

1- عند الشعور بالتعرض لمثل تلك الأعراض، يتوجب الذهاب إلى أقرب مستشفى على الفور لتلقي العلاج المناسب، والسماح بوصول الأكسجين إلى الرئتين والمخ والدم.
2-  عند تعرض الشخص للغرق يجب أن يذهب إلى المستشفى للتأكد من عدم إصابته باسفكسيا الغرق، التي تودي بحياة الإنسان على الفور.
3- وإذا أصيب الشخص بتلك الحالة وشعر بضيق تنفس، فيجب إنعاشه على الفور عن طريق تحفيز التنفس من الفم إلى الفم "قبلة الحياة"، أو استخدام قناع الأكسجين أو أنبوبة التنفس في الأنف لتوصيل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.
4- عدم سباحة الشخص في مهب الرياح والعواصف الشديدة، وتجنب الأماكن المليئة بالصخور والدوامات.
5- ويجب اتباع إرشادات السباحة لتجنب تلك المخاطر.

 

تم نسخ الرابط