الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بنجلاديش تسجل أول حالة وفاة بفيروس "نيباه" هذا العام

بنجلاديش
بنجلاديش

أعلنت بنجلاديش، اليوم الاثنين، عن تسجيل أول حالة وفاة هذا العام بسبب فيروس نيباه، الذي يدمر الدماغ، جاء هذا الإعلان بعدما توفي رجل بسبب شرب عصير التمر الخام.

وقالت مديرة معهد علم الأوبئة ومكافحة الأمراض والأبحاث التابع لوزارة الصحة، تهمينا شيرين: “تم الإبلاغ عن أول حالة إصابة في البلاد لعام 2024 في مانيكجانج، التي تقع على بعد حوالي 50 كيلومترًا من العاصمة دكا، مشيرة إلى أن المعهد أخذ عينة للفحص المخبري والتي كانت نتيجته إيجابية”.

تحذير وزارة الصحة في بنجلاديش 

وفي ذات السياق حذرت وزارة الصحة في بنجلاديش المواطنين من تناول الفواكه التي تأكلها الطيور أو الخفافيش جزئيًا، ومن استهلاك عصير التمر الخام.

يذكر أن فيروس “نبياه” تسبب في وفاة 10 أشخاص من بين 14 مصابًا بالفيروس ببنغلاديش في عام 2023، وهو أعلى عدد من الوفيات منذ سبع سنوات، وفقًا للمعهد الدولي لأبحاث السرطان.
 

تم التعرف على الفيروس، الذي ينتقل إلى البشر من خلال ملامسة سوائل الجسم للخفافيش أو الخنازير أو غيرهم من الأشخاص المصابين، لأول مرة في عام 1999 أثناء تفشي المرض الذي أصاب المزارعين وغيرهم من الأشخاص، الذين كانوا على اتصال بالخنازير في ماليزيا.

ومنذ ذلك الحين، تفشي المرض في بنجلاديش والهند وسنغافورة، ما أسفر عن مقتل أكثر من 160 شخصًا في بنجلاديش.

ومن أبرز أعرضه الحمى والصداع والسعال وصعوبة التنفس، بالإضافة إلى احتمال أن يتبع ذلك تورم في الدماغ، ويقدر معدل الوفيات به بنسبة 40% إلى 75%، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

اقرأ أيضا: وفاة أول حالة في العالم بـ«فيروس أوز».. ليس له لقاح ويصيب الإنسان من حشرة «القراد»

تم نسخ الرابط