الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

فيروس كورونا يحول عيني رضيع للون الأزرق في تايلاند

أثر العقار المضاد
أثر العقار المضاد لفيروس كورونا

شهدت تايلاند، أمس الاربعاء، تأثيرا غريبا ناتج عن تناول دواء لعلاج فيروس كورونا «كوفيد 19»، حيث تحولت عين رضيع من اللون البني الداكن إلى اللون الازرق النيلي، عقب ساعات من تناوله الدواء المضاد للفيروسات، وذلك الأمر أثار جدل الأطباء بشكل كبير.

عقار فيروس كورونا

أوضحت وسائل الإعلام في تايلاند، أن الطفل حصل على علاج شائع الاستخدام بين المواطنين، حيث يتم وصفه لعلاج الإيبولا والانفلونزا، وتم الموافقة عليه مؤخرا ليستخدم كعلاج لـ فيروس كورونا في عدة أجزاء من أسيا.

وأكدت وسائل الإعلام، أنه بالرغم من الموافقة عليه لاستخدامه كعلاج لـ فيروس كورونا أو ما يسمي بـ«كوفيد 19» في أسيا، إلا أنه لم يتم الموافقة عليه من قبل الولايات المتحدة الأمريكية. 

فيروس كورونا
فيروس كورونا

تأثير دواء فيروس كورونا

وقال أطباء مدينة بانكوك، المشرفين على حالة الطفل الرضيع، إن الدواء المضاد لـ فيروس كورونا، نتج عنه مواد كيميائية فلورية، وهذه المواد تراكمت في عين الرضيع، وأدت إلى تغيير لونها، للون الازرق النيلي بعد حوالي 18 ساعة من تلقي العقار.

لكن تمكن الأطباء، من تحسين حالة الطفل، عن طريق إيقاف تناول الدواء، حيث عادت عينه إلى لونها الطبيعي بعد خمسة أيام من توقف الدواء، وذلك لما أفادته صحيفة «ديلي مـيـل» البريطانية.

عقار فافيبيرافير المضاد لكورونا

وأشارت الجهات المعنية، إلى أن هذا الدواء يسمي بـ« عقار فافيبيرافير » المضاد لـ فيروس كورونا، ويعمل على قتل مجموعة من الفيروسات الأخرى، والتي تتمثل في فيروس الإيبولا والانفلونزا.

وحددت أن آلية عقار فافيبيرافير، هي منع الجراثيم من تـكرار موادها الوراثية، موضحة أنه تم الموافقة عليه من قبل مجموعة من الدول، وتتضمن دولة روسيا واليابان وأوزبكستان وأوكرانيا وكازاخستان ومولدوفا، وفي عام 2020 تم الموافقة عليه للاستخدام في الحالات الطارئة في إيطاليا.

كما أصرت الولايات المتحدة الأمريكية على تجـريب عقار فافيبيرافير، في 2020، على 50 شخص، وبعدها أصدرت إدارة الغذاء والدواء (FDA) عدم موافقتها على استخدام دواء فافيبيرافير لعلاج فيروس كورونا.

أعراض عقار فافيبيرافير المضاد لكورونا 

ويشمل عقار فافيبيرافير المستخدم في علاج فيروس كورونا، على بعض الأعراض الجانبية الشائعة، وتظهر خاصة على الأطفال المصابين بفيروس كورونا وفيروس الإيبولا في تايلاند، وتأتي هذه الأعراض على النحو التالي:

- انخفاض عدد كرات الدم البيضاء.

- الإسهال

- ارتفاع مستوى حمض اليوريك في الجسم، وإذا لم يعالج بشكل سريع، قد يسبب الغثيان، وفي اسوأ الحالات قد ينتج عنه تكوين حصى مؤلمة في الكلى.

حالة مشابهة لأثر عقار فافيبيرافير

أثر العقار المضاد لفيروس كورونا
أثر العقار المضاد لفيروس كورونا

وقد تعرض رجل في العشرينات من عمره لنفس الواقـعة، في ديسمبر 2021، حيث تناول عقار فافيبيرافير، وخلال 18 ساعة تغيرت لون عينه، ونبه الأطباء بضرورة توقف جرعة الدواء وتمكن من الشفاء وعودة لون عينه إلى طبيعتها بعد أيام من عدم تناول الدواء المضاد لفيروس كورونا.

تم نسخ الرابط