الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

يتأهب للعودة مرة أخرى.. فيروس حشرة القراد المميت يهدد أوروبا

فيروس حشرة القراد
فيروس حشرة القراد

تشهد أوروبا ارتفاع كبير في درجات الحرارة خلال الآونة الأخيرة، مما قد يؤدي إلى انتشار حشرة القراد التي تهدد بتفشي فيروس مميت CCHF، وهذا الفيروس يطلق عليه « فيروس حشرة القراد ».

 

فيروس حشرة القراد

 

يعد فيروس حشرة القراد أو بمصطلح آخر فيروس CCHF المميت، إحدى  الفيروسات النشطة التي تؤدي إلى الوفاة في اسوأ الحالات، وذلك وفقا لما أفادته صحيفة لابـانجـورديا الإسبانية.


فيروس حشرة القراد في أوروبا

 

وأوضح الخبراء، أن فيروس CCHF، تنقله حشرة القراد، وتوجد هذه الحشرة بشكل كبير في إفريقيا وآسيا والبلقان والشرق الأوسط، كما من المتوقع أن ينتشر في جميع أنحاء أوروبا قريبا.

وشهدت إسبانيا، خلال عامي 2011 و2016، أولى حالات الإصابة بـ CCHF فيروس حشرة القراد، بالإضافة إلى انتشار حالات الوفاة ومنها الرجل الذي توفى بعد أيام قليلة من تشخيص إصابته بالمرض بعد لدغة القراد.

حشرة القراد
حشرة القراد


تغير المناخ

 

وأكد عالم الفيروسات في معهد كارولينسكا السويدي، علي ميرازيمي، أن حشرة القراد التي تحمل الفيروس، تتواجد في جميع أنحاء أوروبا بسبب تغير المناخ، خاصة في فصول الصيف الأكثر جفافا.

 

أعراض فيروس حشرة القراد

 

قالت منظمة الصحة العالمية، إن تغيرات المزاج واليرقان و الإدراك الحسي ضمن قائمة أعراض فيروس حشرة القراد، وتظهر هذه الأعراض في الحالات شديدة الإصابة بالفيروس.


الأمراض ذات الأولوية

 

وأعلن الخبراء، عن احتمالية انتشار حمى القرم والكونغو النزفية بالتزامن مع فيروس حشرة القراد، والتي أدرجتهم منظمة الصحة العالمية ضمن قائمة «تسعة الأمراض ذات الأولوية».

وتتضمن القائمة على الأمراض التي تعتبر أكبر تهديد للصحة العامة، حيث لا تشير تحذيرات الخبراء إلى مستقبل افتراضي، بل تشير إلى شيء حدث بالفعل في أوروبا، وقد يرجع حدوثه مرة أخرى مثلما حدث مع إسبانيا.

تم نسخ الرابط