الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

إعلامي يعلق على ظهور الجراد: «ما تاكلوه.. بيقولوا طعمه زي الجمبري»

الجراد الأصفر الصحراوي
الجراد الأصفر الصحراوي

علق الإعلامي أحمد سالم، خلال تقديمه لبرنامج «تحت الشمس»، الذي يذاع على قناة «الشمس»، على ظهور أسراب الجراد الأصفر الصحراوي القادمة من حدود السودان، قائلًا: «طول عمرنا يا جماعة بنقول ما تاكلوه.. ما هما في الخليج بياكلوه».

الاستفادة من الجراد اقتصاديًا

وأضاف أحمد سالم: «بيقولوا طعمه زي الجمبري.. محدش يقول يع عشان احنا بناكل الفسيخ.. فاللي بياكل الفسيخ يسكت خالص.. متجيش على الجراد وتقول يع»، متسائلًا إذا تستطيع الدولة الاستفادة من الجراد الأصفر اقتصاديًا، أو مكافحته بصورة تمنع تدفقه نحو المحاصيل والأراضي الزراعية.

 

ظهور الجراد الأصفر الصحراوي 

 

ظهور الجراد الأصفر الصحراوي

تجدر الإشارة، إلى أن المناطق الحدودية بمنطقتي أبو رماد وحلايب وشلاتين، التي تقع جنوب محافظة البحر الأحمر، شهدت ظهور أسراب من الجراد الصحراوي الأصفر، على مساحات تصل عشرات الكيلومترات، قادمة من اتجاه حدود السودان، حيث امتدت أسراب متقطعة من الجراد في أبو رماد حتى وصلت حلايب وشلاتين.

وصول الجراد الأصفر مصر

وبدأ مهندسي قواعد مكافحة الجراد أعمالهم؛ بهدف السيطرة على أسراب الجراد الصحراوي الأصفر، عن طريق قواعد مكافحة الجراد المنتشرة بالمناطق المتاخمة للحدود، حيث سعت إلى الدخول لعمق المناطق الجبلية وأماكن تجمعات الأسراب، مستخدمين جميع وسائل المكافحة والرش.

 

الجراد الأصفر 

 

مكافحة الجراد الصحراوي الأصفر

ورصدت لجان متابعة الموقف، دخول أسراب جديدة للجراد الأصفر، فيما تلقت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إخطارًا من الجهات المعنية بمحافظة البحر الأحمر، حيث يتم التنسيق مع بعض المؤسسات الدولية المعنية؛ للتمكن من السيطرة على الوضع واستكمال أعمال المكافحة، بجانب استمرار التنسيق على جميع المستويات؛ لمواجهة هجوم الجراد الصحراوي الأصفر من الجانب السوداني.

لجان مكافحة الجراد الأصفر

وأوضح مسؤولو قواعد المكافحة، أن هناك متابعة مستمرة مع اللجان الموجودة على الحدود المصرية، بالإضافة إلى أنه تم تنظيم حملات مرورية على مناطق الصحراء الشرقية الجنوبية، حتى الحدود السودانية؛ لإجراء عمليات المسح البيئي التي تساعد على اكتشاف وجود الجراد بشكل مبكر.

معدات مكافحة الجراد الأصفر

الجدير بالذكر، أنه يوجد حوالي 54 قاعدة رئيسية لمكافحة الجراد الصحراوي الأصفر في مصر، مجهزة بجميع المعدات، منها 42 قاعدة فرعية و13 رئيسية، ويتم المكافحة بعدة طرق، سواء كانت بالآلات أو المبيدات أو السيارات، حيث تمتلك لجان المكافحة سيارات دبل كابينة - هاي لوكس دفع رباعي، بمحطات الجراد في المناطق الحدودية، وجاء ذلك للتمكن من السير في الأماكن الصحراوية.

 اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط