الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

وزير المالية الإسرائيلي: تحدثت مع نتنياهو لإيقاف إدخال المساعدات لغزة

وزير المالية الإسرائيلي
وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش

قال وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، اليوم الخميس، في تصريحات له، إن إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى أهالي قطاع غزة، يتناقض تمامًا مع أهداف الحرب الإسرائيلية، موضحًا أنه تحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لإنهاء ذلك قريبًا.

 

قطاع غزة 

 

استقبال أهالي غزة

وفي سياق متصل، قال وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، في تصريحاته السابقة لوسائل إعلام إسرائيلية، إنه ينبغي على قضاة محكمة العدل الدولية في لاهاي، دعوة الدول لاستقبال أهالي قطاع غزة، إذ كانوا قلقين عليهم؛ حتى تستطيع حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من إعادة بناء القطاع.

قرارات محكمة العدل الدولية

الجدير بالذكر، أن محكمة العدل الدولية، أوضحت أن الحكم يفرض التزامات قانونية دولية على إسرائيل، حيث أمرت الاحتلال الإسرائيلي بتقديم تقرير إلى المحكمة في غضون شهر واحد، فضلًا عن اتخاذ إجراءات لمنع ومعاقبة التحريض المباشر على الإبادة الجماعية.

 

قطاع غزة 

 

تسهيل وصول المساعدات الإنسانية

ودعت محكمة العدل الدولية، إسرائيل إلى تسهيل وصول المساعدات الإنسانية اللازمة إلى قطاع غزة، مؤكدة ضرورة التزام إسرائيل بالوفاء بتعهداتها بموجب اتفاقية منع الإبادة الجماعية، وقالت إنه يجب أن تتخذ إسرائيل إجراءات لتحسين الوضع الإنساني في غزة.

كما صرحت محكمة العدل الدولية، أنها تقر بحق الفلسطينيين بغزة في الحماية من أعمال الإبادة الجماعية، مشيرة إلى  أن بعض المطالبات التي تقدمت بها جنوب إفريقيا لمحاسبة إسرائيل، تعد بمثابة حقوق مقبولة.

صلاحية الحكم بإجراءات طارئة

وأكدت محكمة العدل الدولية، أن لديها صلاحية للحكم بإجراءات طارئة في قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل، معلنة رفضها طلب إسرائيل بسحب دعوى جنوب إفريقيا ضدها، وأشارت إلى ولايتها القضائية بشأن ما ترتكبه قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.

اقرأ أيضًا:

 

تم نسخ الرابط