الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

“آلات”.. شركة سعودية تضع المملكة كمركزًا عالمي لتصنيع التكنولوجيا المستدامة

السعودية
السعودية

أنشأ صندوق الاستثمارات العامة السعودي شركة "آلات"، وهي شركة جديدة تسعى إلى جعل المملكة مركزًا عالميًا لتصنيع التكنولوجيا المستدامة، وذلك وفقًا لصحيفة "The National".

وقال صندوق الاستثمارات العامة في بيان أمس الخميس: إن "آلات" ستركز على تصنيع المنتجات للأسواق المحلية والدولية ضمن سبع وحدات أعمال وتشمل هذه الصناعات المتقدمة وأشباه الموصلات فضلاً عن الأجهزة الذكية والصحة والأجهزة والمباني، فضلاً عن البنية التحتية للجيل القادم.

وستقوم أيضًا الشركة بتصنيع أكثر من 30 فئة من المنتجات، بما في ذلك الأنظمة الروبوتية وأنظمة الاتصالات وأجهزة الكمبيوتر المتقدمة ومنتجات الترفيه الرقمية بالإضافة إلى الآلات الثقيلة المتقدمة المستخدمة في البناء والتشييد والتعدين.

وتهدف الشركة التي يرأسها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى خلق 39 ألف فرصة عمل مباشرة في السعودية وتحقيق مساهمة مباشرة في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بقيمة 9.3 مليار دولار بحلول عام 2030.

مشروع شركة آلات بالسعودية 

وقال  الصندوق، إن المشروع يسعى إلى تعزيز قدرات قطاع التكنولوجيا السعودي، وزيادة مساهمته في المحتوى المحلي، وزيادة جاذبية الدولة وقدرتها على خلق فرص استثمارية.

ومن المقرر أن تعمل الشركة على بناء شراكات لتقديم حلول صناعية مستدامة، تعتمد على مصادر الطاقة النظيفة.

وأضاف صندوق الثروة السيادية أن شركة "آلات" ستساعد هذه الشراكات في تلبية الطلب التجاري ومواكبة احتياجات الجيل القادم من التصنيع وتعزيز قوة سلاسل التوريد المحلية والمساهمة في جعل السعودية مركزا عالميا للتصنيع التكنولوجي المتقدم.

يذكر أن المملكة العربية السعودية تتخذ  إجراءات طموحة لتنويع اقتصادها، بعيدًا عن النفط كجزء من مبادرة رؤية 2030، مع اعتبار التكنولوجيا عنصرًا أساسيًا في الاستراتيجية.

الجدير بالذكر أنه في أغسطس أطلقت المملكة صندوقًا بقيمة 200 مليون دولار، للاستثمار في شركات التكنولوجيا الفائقة المحلية والدولية كجزء من خطتها للتنويع الاقتصادي.

اقرأ أيضًا: السعودية تقرر إنشاء هيئة عامة وجهاز مستقل للعناية بشؤون الحرمين

تم نسخ الرابط