الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بعد اجتماع المركزي المصري.. تعرف على مفهوم سعر الصرف الحر

الجنيه المصري
الجنيه المصري

قررت لجنة السياسات النقدية  بالبنك المركزي المصري، خلال اجتماعها يوم الخميس الماضي، رفع أسعار الفائدة الأساسية بمقدار 2%، ليتراوح سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بين 21.25% و 22.25% و 21.75% على الترتيب.

ويستعرض موقع بالمصري لمتابعيه في السطور التالية تعريف سعر الصرف الحر:

سعر الصرف الحر


سعر الصرف الحر هو نظام يتم فيه تحديد سعر العملة الدولة على أساس العرض والطلب مقارنة بـ العملات الأخرى، وهذا على عكس سعر الصرف الثابت، الذي تحدد فيه الحكومة السعر بشكل كامل.

لا يعني  سعر الصرف الحر أن الدول لا تحاول التدخل بسعر عملتها، إذ تحاول الحكومات والبنوك المركزية بانتظام الحفاظ على سعر عملتها مناسبًا للتجارة الدولية، وفقًا لمنصة «إنفستوبيديا» الأمريكية، المتخصصة في النصائح استثمارية ومقارنات المنتجات المالية، 

ووفقًا للتقرير، تعكس التحركات في العملة ذات سعر صرف حر المضاربات والعرض والطلب اليومي على العملة، فإذا زاد العرض على الطلب فسوف تنخفض العملة، والعكس وإذا تجاوز الطلب العرض فسوف ترتفع.

ويمكن أن تؤدي التحركات الحادة قصيرة المدى إلى تدخل البنوك المركزية، ولهذا السبب، حين تعتبر معظم العملات العالمية الرئيسية معومة، قد تتدخل البنوك المركزية والحكومات إذا أصبحت عملة الدولة مرتفعة جدًا أو منخفضة جدًا.

وأوضح التقرير أنه يمكن أن تؤثر العملة المرتفعة جدًا أو المنخفضة جدًا على اقتصاد الدولة سلبًا، ما يؤثر على التجارة والقدرة على سداد الديون، لذلك ستحاول حينها الحكومة أو البنك المركزي تنفيذ تدابير لنقل عملتها إلى سعر أكثر ملاءمة.

وأشار التقرير إلى أنه يمكن تحديد أسعار العملات باحدي طريقتين، هما: سعر عائم أو سعر ثابت

السعر العائم

  يتم تحديد السعر العائم من خلال السوق المفتوح من خلال العرض والطلب.

السعر الثابت

يتم تحديد سعر ثابت أو المحدد من قبل الحكومة من خلال بنكها المركزي، حيث يتم تحديد السعر مقابل عملة عالمية رئيسية أخرى (مثل الدولار الأمريكي أو اليورو أو الين)، وللحفاظ على سعر الصرف تقوم الحكومة بشراء وبيع عملتها الخاصة مقابل العملة المرتبطة بها.

اقرأ أيضا:

تم نسخ الرابط