الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

دراسة: جرعات لقاح كورونا المحدثة تقي من الإصابة بالفيروس

فيروس كورونا
فيروس كورونا

توصلت  دراسة حديثة، أجرتها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، إلى أن البالغين الذين تلقوا لقاح كوفيد-19 المحدث كانوا أقل عرضة للإصابة بالفيرس بنسبة 54%، وذلك وفقًا لموقع CNN.

مركز السيطرة على الأمراض 

وقال مركز السيطرة على الأمراض في تقرير الدراسة، إن لقاح كوفيد-19 المحدث يوفر حماية متزايدة بنسبة 54% تقريبًا ضد عدوى السارس- CoV-2، المصحوبة بأعراض مقارنة بعدم تلقي لقاح محدث.

وأضاف المركز أن 9000 شخص خضعوا لاختبار فيروس كورونا، وتمت مراقبتهم للدراسة من منتصف سبتمبر 2023 إلى يناير من هذا العام، للتحقق مما إذا كانوا قد تلقوا الجرعة الجديدة أم لا. 

وقالت الدراسة، إن البيانات المخبرية الأخيرة تشير أن اللقاحات المحدثة تثير أجسامًا مضادة معادلة، ضد سلالات XBB الناشئة وJN.1.

وأوضح مركز السيطرة على الأمراض أن JN.1 وهو متغير جديد لفيروس كورونا أصبح هو السائد في الأسابيع الأخيرة.

ونظرًا لأن الدراسة تمتد لأربعة أشهر قصيرة فقط، فإن النتائج ليست قاطعة وتقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، إن الدراسات القادمة ستقيم مدى فعالية اللقاح في الوقاية من الأعراض الشديدة والعلاج في المستشفى.

وجاء في التقرير أن التحليلات الإضافية التي تم إجراؤها على فترات أطول منذ الترخيص باللقاحات المحدثة ضرورية، لمواصلة مراقبة التراجع المتوقع، وتحديد مدى نجاح اللقاحات في الوقاية من الأمراض الخطيرة.
اقرأ أيضُا: أعراض ومتحوري فيروس كورونا الجديدين (Hv و Jn)

تم نسخ الرابط