الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

اختبار فيروس كورونا في المنزل.. متى يتم وكيف نحصل على النتيجة؟

فحص كورونا
فحص كورونا

مع زيادة انتشار فيروس كورونا وحالات الإصابة به، قد يضطر البشر إلى اللجوء مرة أخرى لإجراء اختبار كورونا في المنزل الذي قل منذ عدة أشهر. 

يتزايد نشاط فيروس كورونا مع تزايد الحالات الموجودة في المستشفيات خلال السابيع الأخيرة، واكتشاف تتبع عينات الخاصة بفيروس كورونا، لذلك فإن هناك فرصة عالية لوجود شخص ما ذا تحاليل إيجابية خاصة بالفيروس. 

وفيما يلي سنعرض كيف يمكن للشخص إجراء اختبار فيروس كورونا ومعرفة النتائج الحاصة بالاختبار في المنزل: 

هل تنجح الاختبارت السريعة على المتغيرات المتداولة؟ 

إن الإجابة هي نعم، ويقول الدكتور مايكل مينا، خبير اختبارفيروس كورونا والأستاذ السابق في علم الأوبئة والطب واستاذ وعلم المناعة والأمراض المعدية في جامعة هارفارد، مدرس في مدرسة تشان للصحة العامة، إن الاختبار المنزلي لفيروس كورنا الموجودة في السوق يجب أن تلتقط جيمع المتغيرات المتداولة بمات في ذلك EG.5 و FL.1.5.1 و BA.2.86.

وقال الدكتور مايكل مينا: "في الواقع لم نشهد مسبقا تدهورا في دقة الاختبارت في ضوء أي متغيرات جديدة، ويرجع ذلك إلى أن الطفرات تحدث في جزء مختلف من فيروس كورونا عن الجزء الذي تكتشفه الاختبارات السريعة."

وقد صرح الدكتور مايكل مينا بأن كل الاختبارات السريعة المصرح بها في الولايات المتحدة والعالم يكتشف بروتين يسمى القفيصة النووية، وهو مستقر ولكنه لم يشهد أي تغيرات كثيرة من الطفرات، حيث تميل تلك المتغيرات إلى أحداث تغيرات جديدة في البروتين الشوكي. 

الفحص السريع لفيروس كورونا

هل تعني نتيجة الاختبار الإيجابية أن الشخص معدٍ؟ 

إذا كانت نتيجة الاختبار السريعة لفيروس كورونا إيجابية، فمن الممكن أن تكون شخصا معديا ويمكن أن تنشر الفيروس. 

احتمالية نقل العدوى تبعا للون الخط في الاختبار

قال الدكتور مايكل مينا إنه لدى المصاب بفيروس كورونا الذي جعل من الاختبار السريع إيجابيا فهذا يعني ان لديه العديد من الفيروسات النشطة داخل جسد الشخص، وقد أضاف إنه إذا ظهرت نتائج الاختبار السريع بسرعة كبيرة وكان الخد غامقا فإن فرصة أنك شخص معد وأن تنقل الفيروس لأشخاص آخرين تكون عالية. 

وقد أكد الدكتور مايكل مينا أن الشخص يجب أن يأخذ جميع التدابير اللازمة حتى لا ينقل العدوى إلى شخص آخر، ولكنه قال أيضا إذا انتقل الخط من اللون الغامق للون أكثر خفوتا فإن هناك احتمالبية لنقل عدوى فيروس كورونا، لكن تلك الاحتمالية ليست كبيرة. 

متى يجب أن يقوم الشخص بالاختبار إذا كان تعرض لفيروس كورونا؟

قال الدكتور مايكل مينا إذا تعرض الشخص لأحدهم مصاب بفيروس كورونا فمن غير المرجح أن تكون نتيجة اختبارك إيجابية في اليوم الأول من التعرض، ويوصي بإجراء الاختبار بعد يومين أو ثلاثة من التعرض، وإذا كانت النتيجة أيضا سلبية فيجب القيام باجراء الاختبار مرة أخرى في اليوم التالي. 

لا تزال تنصح مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بإجراء الاختبار في اليوم الخامس من التعرض لمصاب بفيروس كورونا، حيث قال الدكتور مايكل مينا إن بعض الأشخاص قد تكون نتيجة اختباراتهم ليس إيجابية حتى اليوم السادس او السابع، وهذا من ضمن النطاق الطبيعي. 

إذا كانت نتيجة الاختبار سلبية، هل الشخص في أمان؟ 

إذا كانت نتيجة الاختبار السريع لفيروس كورونا سلبية، فلا تزال العديد من التوصيات بشأن التحقق من صحة النتيجة سارية، حيث إن الشخص يحتاج لإجراء اختبارت متعدةة حتى يستطيع التأكد من دقة النتيجة.  

متى يجب على الشخص إجراء تحليل PCR؟

قال نام تران، الأستاذ السريري المساعد في قسم علم الأمراض والطب المخبري الذي يشرف على مرض فيروس كورونا، إن الاختبارت المنزلية تميل إلى أن تكون أسرع وسيلة وأقل تكلفة وسهلة لمعرفة النتيجة المتعلقة بالإصابة بالفيروس، ولكن معظم الاختبارت المنزلية عبارة عن اختبارات للمستضدات، على الرغم من أن عددا قليلا من الاختبارات التي لا تستلتزم وصفة طبية هي اختبارات جزئية، ولكن هي أكثر حساسية بطريقة مشابهة لتفاعل البوليميراز المتسلسل. 

فحص الـ PCR

وقد قال تران إن الاختبارات المنزلية لا يمكن مقارنتها بنسبة 100% مع تفاعل البوليميراز المتسلسل PCR التي تجريها مختبرات المستشفيات، ولكن على الرغم من ذلك فإن اختبارت PCR مكلفة جدا وباهظة الثمن. 

تم نسخ الرابط