الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

إهداء لطارق عبد العزيز وتكريم الفنانين.. تفاصيل الدورة الـ 13 من مهرجان الأقصر للسينما

مهرجان الأقصر للسينما
مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

تم الإعلان عن تفاصيل الدورة الـ13 من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، وذلك خلال مؤتمر صحفي أقيم منذ يومين في مسرح مركز الهناجر للفنون بدار الأوبرا.

وقد تم الإعلان خلال المؤتمر عن تفاصيل الدورة الـ13 من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية والتي تقرر إهداءها للفنان الراحل طارق عبد العزيز، إلى جانب أنه سيتم الاحتفال بمئوية الفنان الكبير فؤاد المهندس، وذلك لاعتباره من أهم علامات الكوميديا في صناعة السينما.

تفاصيل الدورة الـ 13 من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

وفي بداية المؤتمر، قال الفنان محمود حميدة، إن البعض يتعامل مع المهرجانات على أنها فرح، وتعودنا إذا مات عزيز لدينا وعندنا فرح ألغيناه، مشيرًا إلى أن المهرجانات جزء مهم من صناعة السينما وليست فرح، ولا يجب أن ينظر داعمي المهرجانات على أنها أعمال خيرية بل إنها عملية تشاركية في الصناعة السينمائية لذلك يطلق sponsership في صناعة السينما العالمية.

محمود حميدة

كما قال المنتج جابي خوري، إن المهرجان يلاقي صعوبات كبيرة، ولا يعرف كيف يقوم القائمون عليه بتنظيمه، كما أشار إلى أن المهرجان جزء من صناعة السينما، ويمكن استغلال المهرجان لجلب عملة صعبة للبلاد، وتمنى أن يكون هناك رؤية واضحة لهذه الصناعة وأن يكون هناك جلسات تجمعنا بالمسئولين بوزارة الثقافة لبحث فرص دعم هذه الصناعة.

كما أكد السيناريست سيد فؤاد، رئيس ومؤسس المهرجان، أنه تقدم إليه 350 فيلم من مختلف الدول الإفريقية، ومستوى الأفلام كان جيد للغاية، وتم اختيار الأفلام المشاركة عند طريق لجنة المشاهدة، التي ضمت النقاد أسامة عبد الفتاح وهالة الماوي وصفاء الليثي.

مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

وتابع سيد فؤاد: "لدينا كتاب (السينما لها أجنحة) عن المخرج خيري بشارة يقدمه الناقد عصام زكريا، ونشرة المهرجان ويرأس تحريرها الناقد الفني زين العابدين خيري شلبي، وفي الدورة الجديدة أيضًا نتذكر من أعطوا لصناعة السينما الإفريقية، وهم: المخرجة السنغالية صافي فاي، الناقد المصري رؤوف توفيق، الناقد المغربي نور الدين الصايل، كما نهديها للفنان طارق عبد العزيز ونحتفي بمئوية الفنان فؤاد المهندس.

اقرأ أيضًا: طه دسوقي يعاني من حالة نفسية وغادة عادل محامية.. ملاحظات على إعلان مسلسل حالة خاصة

سيد فؤاد

وأشار إلى أن البوستر هذا العام صممه فنان شديد الخصوصية المصرية وشديد العالمية هو الفنان الكبير محمد عبلة، والهوية البصرية للفنان محمود إسماعيل، وفي هذا العام نحتفي بمرور 50 عام على تأسيس صناعة السينما في مالي، وهي دولة ضيف الشرف لهذه الدورة.

في حين قدمت المخرجة عزة الحسيني الشكر لجميع الداعمين لمهرجان الأقصر، والمهرجان يحمل هذا العام شعار "إفريقيا بكل الألوان" يعمل على محورين الأول على التواصل مع السينمائيين الأفارقة ودعم الصناعة في القارة السمراء، والآخر هو دعم المجتمع المحلي من خلال اكتشاف الموهوبين خاصة في محافظة الأقصر مدينة المهرجان، وسيكون هناك ورشة لصناعة الأفلام بالتليفون، وكذلك هناك ورشة لأفلام الكارتون، وأيضًا ورشة للتمثيل يقدمها الفنان أحمد مختار، وأخري لكتابة المحتوي الإبداعي، وغيرها من الورش.

عزة الحسيني

الدورة الـ 13 من مهرجان الأقصر للسينما

كما أوضحت أن المهرجان يحتفي بعقد توأمة مع مهرجان خريبكة، ويعرض مجموعة من الأفلام لعدد من كبار المخرجين المغاربة، ومن خلال مشروع "فاكتوري" نجهز 7 مشروعات جاهزة للإنتاج، كما نقدم ورشة لكتابة الفيلم القصير، بالشراكة مع فيلم إندبندنت في أمريكا، إلى جانب منصة المنتجين والذي تقدم مجموعة من الفعاليات.

وأعلن الممثل الكوميدي أحمد فتحي، أسماء المكرمين في دورة هذا العام، وهم، المخرج المصري الكبير خيري بشارة، والنجمان حسن الرداد وإيمي سمير غانم، المنتج جابي خوري، المخرج المغربي الكبير حسن بن جلون، والمخرجة البوركينابية آى كيتا يارا.

وأعلنت الفنانة سلوى محمد علي، عن تكريم عدد من أبطال أفلام المخرج الكبير خيري بشارة، والتي تعرض على هامش المهرجان وهم: الفنان أحمد عبد العزيز، تيسير فهمي، سحر رامي، والراحلين عزت أبو عوف، سامي العدل، حسين الإمام، وفي الختام يتم تكريم الفنان لطفي لبيب.

اقرأ أيضًا: تحقيق نديم وصية والدته.. نهايات سعيدة لأبطال مسلسل حالة خاصة

تم نسخ الرابط