الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الغرف التجارية: ضخ 500 ألف طن أعلاف و2 مليون طن سلع للأسواق

الدكتور علاء عز
الدكتور علاء عز

أعلن علاء عز، أمين عام الاتحاد العام للغرف التجارية، أنه جاري نقل 500 ألف طن من الأعلاف، بالإضافة إلى 2 مليون طن من المنتجات والسلع إلى الأسواق المصرية.

توافر الأعلاف والسلع

وأكد عز توافر العديد من السلع والمنتجات، لا سيما عن تكدسها في الموانيء، وذلك يرجع إلى انخفاض سعر السوق السوداء، وتراجع أسعار الدولار، ما انعكس بالإيجاب على الأسعار.

الأعلاف 

وفي وقت سابق، نفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، الأخبار المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن ذبح بعض سلالات الدواجن المصرية من قبل مركز البحوث الزراعي، وذلك بحجة عدم توافر الأعلاف.

الزراعة تنفي خبر ذبح الدواجن 

الزراعة تنفي خبر ذبح الدواجن بسبب قلة الأعلاف

وفي هذا الصدد، قال الدكتور محمد الشافعي، مدير معهد الإنتاج الحيواني بمركز البحوث الزراعية، أن المعلومات المتداولة بهذا الشأن ليست صحيحة تمامًا، مضيفًا أن دور المعهد يكمن في المحافظة على المصادر الوراثية الحيوانية، ومنها سلالات الدواجن.

معهد الإنتاج الحيواني

ويمتلك معهد الإنتاج الحيواني 14 سلالة محلية، يتم الاحتفاظ بها في 8 محطات تابعة للمعهد، فيتم إجراء التجارب عليها لتحسينها إنتاجيًا ووراثيًا، ثم يتم توزيعها على المحيط الداجني الريفي، بالإضافة إلى ذلك، فإنه يتم وضع كل سلالة في أكثر من محطة بحثية، بهدف الحفاظ عليها من أي أمراض وبائية.

حقيقة ذبح سلالات نادرة من الدواجن 

ذبح الدواجن يسبب خسائر اقتصادية فادحة

وفي سياق متصل، أكد الشافعي أنه يتم توفير جميع وسائل الرعاية اللازمة لتلك القطعان من تحصينات وأعلاف ونظم إسكان، بما يتلائم مع كل سلالة، بيد أن تلك السلالات تتميز بقلة احتياجاتها الغذائية، ما يجعلها تتناسب مع القطاع الريفي، فضلًا على انخفاض تكلفة البيض والدجاج، مضيفًا أن المعهد لا يذبح السلالات نهائيًا، إذ أنها تستخدم في تحسين جودة الإنتاج، بالإضافة إلى أن ذبحها يعد خسارة اقتصادية كبيرة، كما أن المعهد لم ينتج لحوم الدجاج التجارية.

اقرأ أيضًا 

تم نسخ الرابط