الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

ظاهرة الاقتران الثلاثي تزين السماء في هذا الموعد غدا

ظاهرة الاقتران الثلاثي
ظاهرة الاقتران الثلاثي

يستعد متخصصون علم الفلك، لرصد ومتابعة ظاهرة الاقتران الثلاثي البديعة، والذي يتم فيه اقتران القمر مع كوكب الزهرة وكوكب المريخ، غدًا يوم الأربعاء وبعد غد الخميس، موضحين أن هذه الظاهرة يمكن رؤيتها بالعين المجردة السليمة، في الصباح الباكر تحديدًا قبل شروق الشمس، حينما تكون السماء صافية وتخلو من السحب والغبار.

 

ظاهرة الاقتران الثلاثي 

 

ظاهرة الاقتران الثلاثي

وأوضح أستاذ علم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أشرف تادرس، يوم الجمعة الماضي، أن الاقتران الثلاثي سوف يحدث غدًا الأربعاء ويوم الخميس، في تمام الساعة الخامسة والنصف صباحًا، مشيرًا إلى أن ظاهرة الاقتران الثلاثي سوف تختفي حين يشتد ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

رصد الظواهر الفلكية

وأضاف «تادرس»، في تصريحاته لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن شهر فبراير الجاري يعد مثالي لرصد الظواهر الفلكية، خاصة خلال الأسابيع الثلاثة الأولى منه؛ ويرجع سبب ذلك إلى عدم وجود تأثير لضوء القمر.

 

ظاهرة الاقتران الثلاثي 

 

قمر التربيع الأخير

وفي سياق متصل، أشارت الجمعية الفلكية في جدة، إلى حدوث إشراق قمر التربيع الأخير لشهر رجب في سماء مصر والوطن العربي، يوم الجمعة الماضي، حيث يكون مشاهدًا لبقية الليل، موضحة أن القمر يصل لحظة التربيع الأخير في تمام الساعة 2:17 صباحًا بتوقيت مكة، وبذلك يكون القمر أكمل ثلاث أرباع مداره حول الأرض هذا الشهر.

 اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط