الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

مجلس الشيوخ ينتقد ارتفاع أسعار 3 شركات أدوية بالولايات المتحدة

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

انتقد المشرعون بشدة الرؤساء التنفيذيين لثلاث شركات أدوية كبرى خلال جلسة استماع للجنة بمجلس الشيوخ، أمس الخميس، بسبب التكلفة الباهظة للأدوية الموصوفة في الولايات المتحدة التي لا يتحمل نفقتها العديد من الأمريكيين وذلك وفقًا لموقع "NBC News".

تفاصيل جلسة الاستماع بمجلس الشيوخ الأمريكي 

وقال السيناتور بيرني ساندرز رئيس لجنة الصحة والتعليم والمعاشات: من المعروف أن أسعار الأدوية الموصوفة في الولايات المتحدة أعلى من الدول الأخرى  وهذا به تناقض صارخ مشيرا إلى أن الأسعار المرتفعة تعني أن الناس لا يحصلون على الأدوية.

وتساءل السيناتور عن كم من الناس يموتون نتيجة لذلك وكم منهم يعانون بلا داع لا أحد يعرف لكن تخميني بالملايين.
 

وعلى الجانب الآخر دافع الرؤساء التنفيذيون عن التكاليف قائلين إن هذه الأسعار المرتفعة تعتمد على القيمة التي تقدمها الأدوية للمرضى.

وأشاروا أيضًا إلى أن ارتفاع الأسعار يعني أن المرضى الأمريكيين غالبًا ما يحصلون على الأدوية قبل سنوات من الأشخاص في البلدان الأخرى.

وقال بورنر من شركة بريستول مايرز سكويب: هذا يتناقض بشكل صارخ مع العديد من الأنظمة خارج الولايات المتحدة والتي على الرغم من أنها قد تقدم أسعارًا أقل إلا أنها تحمل مقايضة غالبًا ما يتم التغاضي عنها وهي أن المرضى غالبًا ما ينتظرون وقتًا أطول للحصول على أدوية جديدة.

وأضاف المسؤولون التنفيذيون أيضًا إنه إذا خفضت الولايات المتحدة أسعار أدويتهم فلن يتمكنوا من الاستثمار في تطوير أدوية جديدة.
 

وكان قد استمع أعضاء مجلس الشيوخ إلى شهادة جواكين دواتو من شركة جونسون آند جونسون وروبرت ديفيس من شركة ميرك، وكريس بورنر من شركة بريستول مايرز سكويب ولكن لم يوافق المسؤولون التنفيذيون في جونسون آند جونسون وميرك على الإدلاء بشهادتهم إلا بعد أن هدد ساندرز باستدعاءهم.

وجاءت جلسة الاستماع بعد وقت قصير من بدء إدارة بايدن مفاوضات أسعار  أغلى 10 أدوية لمتلقي الرعاية الطبية.

ويذكر أن شركات الأدوية الثلاث قد رفعت دعاوى قضائية ضد الحكومة الفيدرالية لوقف المفاوضات وهي بند في قانون خفض التضخم.

اقرأ أيضا: «أيديكم ملطخة بدماء الأطفال».. الشيوخ الأمريكي يلقي بالاتهامات على شركات التواصل الاجتماعي

تم نسخ الرابط