الجمعة 04 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

رسائل تنبيهية من وزارة الصحة للوقاية من تقلبات الطقس البارد

المتحدث باسم وزارة
المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان

وجهت وزارة الصحة والسكان عدة نصائح للمواطنين، لحمايته من المضاعفات الصحية الناجمة عن حالة الطقس الغير مستقر والتقلبات الجوية، التي تشهدها بعض المحافظات في جمهورية مصر العربية.

نصائح من وزارة الصحة

وأعلن الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، أن تعرض المواطن للطقس البارد سواء كان داخل المنزل أو خارجه، قد يسبب عدة إصابات متنوعة، تحدث عندما يكون الجسم غير قادر ككل أو أجزاء منه على التكيف على انخفاض درجة حرارة الجو.

الوقاية من التقلبات الجوية 

تحذيرات وزارة الصحة

كما أوضح المتحدث باسم الصحة أن انخفاض درجة حرارة الجسم في الطقس البارد، قد تنتج عنها أضرار صحية عديدة، لذا على المواطن أن يقوم بتدفئة جسده، فضلًا على وقايته من مسببات برودة الجو، عن طريق ارتداء الملابس الثقيلة، التي تناسب ظروف الأجواء الباردة.

عدة تحذيرات للوقاية من أمراض الطقس البارد

فيما وجه عبد الغفار عدة نصائح للمواطنين، للوقاية من تعرض الجسد للبرودة ومسبباتها، مشيرًا إلى تحديد وقت للخروج في الطقس البارد، فضلًا على الانتباه إلى التنبؤات بالطقس، لا سيما ارتداء الملابس الثقيلة المناسبة لبرودة الجو، بالإضافة إلى اختيار ملابس داخلية قادرة على امتصاص الرطوبة من الجلد.

الوقاية من الطقس البارد 

عدة تنبيهات وزارة الصحة

بينما لفت إلى أن الملابس الخارجية لا بد أن تكون واقية من المياه، وكذا تغيير الملابس المبللة بصورة دائمة، كالقفازات والمعاطف والجوارب في أقرب وقت ممكن، مع حرص المواطن على تغطية أذنه جيدًا من خلال غطاء الرأس، ويفضل في تلك الأوقات أن تكون مصنوعة من الأقمشة الدافئة مثل الصوف الثقيل، وذلك بهدف منع تسرب درجة حرارة الجسم من الرقبة أو الوجه أو الرأس، فضلًا على منع إصابة الرأس بإصابات الصقيع.

المتحدث باسم وزارة الصحة

ونصح المتحدث باسم الصحة باستخدام الجوارب أو القفازات المبطنة، والتي تشكل عازلًا وتمتص الرطوبة، إلى جانب ارتداء أحذية تقاوم تسريب المياه في الأوقات الممطرة.

ظهور علامة التثليج على الجلد

وقد لفت عبد الغفار إلى وجوب مراقبة ظهور علامة التثليج بالجلد، خاصة جلد أصابع القدمين واليدين، لا سيما الأنف والأذنين والذقن والخدين، وإذا لاحظ الإنسان أي علامة من تلك العلامات، فعليه أن يتوجه على الفور إلى مكان دافئ.

تحذيرات من الصحة للوقاية من تقلبات الجو 

تناول الوجبات الصحية

فيما أضاف أنه يجب على الشخص أن يتناول الوجبات الصحية، فضلًا على شرب السوائل والمياه قبل الخروج إلى الطقس البارد، حيث يساعدك على شعورك بالدفء، مع استمرار تحرك القدمين واليدين، إذ يساعد ذلك على تدفق الدم إلى الجلد والأطراف، ما يساعد الإنسان على الشعور بالدفء.

ضرورة حماية الأطفال من الطقس البارد

وفي سياق متصل، شدد عبد الغفار على ضرورة حماية الأطفال من موجات الطقس البارد، فضلًا على تدفئتهم من خلال الملابس السميكة، وتغذيتهم جيدًا، بالإضافة إلى تغطية الطفل باللحاف أو البطانيات أثناء فترة النوم.

وجوب تدفئة الأطفال جيدًا

أما في حالة اصطحاب الأطفال إلى الخارج في الطقس البارد، فيجب على الأمهات والآباء إلباس الأطفال والرضع ملابس سميكة، فضلًا على تغطية عنق ورأس الطفل لتدفئتهما.

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط